أسرار الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا الخميس 20 يناير 2022
أسرار الذكاء الاصطناعي

تعيش البشريّة واحدة من أفضل فتارتها إن لم نقل الأفضل و هذا بفضل تطوّر علوم الحاسوب و التِقَانَة التي غيرت من ماهية و شاكلة العديد من الأمور و أثرت في العديد من المجالات كالتواصل و التنقل و الترفيه و الصحّة و غيرها…. 

 

الملفت في الأمر أنّ التِقَانَة لم تبح بأسرارها بعد،  خاصّة في مجال الروبوتات و الذكاء الاصطناعي  حيث يعتبر مجال الذكاء الاصطناعي في بداياته نوع ما.

 

بداية يجب أن نتساءل عن ماهية الذكاء الاصطناعي و كيف يعمل و على ماذا يستندا أساسا ؟

 

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟

 

الذكاء الاصطناعي أو "Artificial Intelligence" بالإنجليزيّة و  هو قدرة الحاسب الألي او العقل الألي على التعلم من البيئة المحيطة به من دون أن يبرمج مسبقا و حرفيا و تكون عمليّة التعلم مستندة على شيئين إثنين و هما الخورزميات و البيانات.

 

و معنى هذا الكلام أنّ الآلة او البرنامَج يغير من ردود أفعاله حسب الوضعيات حيث أنه يقوم بعمليّة تحليل و استنتاج لوضعيّة معينة لم تبرمج داخله ثمّ يأتي بردّ فعل و سلوك معيّن و هي شبيهة بعمليّة التعلم البشري لحدّ ما ، حقيقة لا يوجد تعريف محدّد لمفهوم الذكاء الاصطناعي بسبب جدليّة المفهوم. 

حقيقة لا يوجد تعريف محدّد لمفهوم الذكاء الاصطناعي بسبب جدليّة المفهوم لكن العلماء يرونا أنّ تقنيات الذكاء الاصطناعي ستصل إلى مستوى عالي من التطوّر   بحلول سنة 2030 و لكن لا أحد من العلماء يعرف كيف سيبدو هذا الذكاء.

 

إقرأ أيضا : قصر الحمراء : تاج على رأس غرناطة

 

 سنقوم بتبسيط الأمر أكثر من خلال هذا المثال العملي حيث سنقوم بعمل برنامج يحاكي لاعب الشطرنج و هنا إن كنّا نريد نتائج حقيقيّة و صحيحة نحتاج الى برمجة كلّ سيناريوهات و الحركات و الألعاب المحتملة حدوثها في اللعبة في البرمجة التقليديّة أمّا بالنسبة للذكاء الاصطناعي فطريقة عمل ستكون مختلفة تماما.

 

حيث أننا سنجمع مجموعة من الحركات و التحركات في العديد من الألعاب على شكل صور مثلا و كلّ حركة سنعطي الحاسوب ماهي أفضل حركة مقابلة للحفاظ على سيطرتنا في اللعبة و هذه البيانات تسمى بيانات تدريبيّة ثمّ تأتي الخوارزمية بهدف استنتاج و استخلاص عَلاقة أو نمط عام من هذه البيانات و عندما نصل إلي هذه العَلاقة نقول بأنّ العقل الألي قد تعلّم   وهذه مرحلة تسمى مدّة تدريب العقل الألي أو تطويره. 

 

نتيجة هذا التدريب أو ما سميناه بالعلاقة تستخدم لاحقا في التنبئ بالحركة المثاليّة التي سنقوم بها . فأساسا الذكاء الاصطناعي هو  عمليّة تحليل للبيانات و التعلم منها ثمّ استخلاص نتائج في شكل نمط أو عَلاقة نقوم  بإستعمالها لاحقا. 

 

مجالات الذكاء الإصطناعي :

 

تدخل الذكاء الاصطناعي في معظم المجالات الحياتيّة و اختلفت تطبيقاته بين مختلف هذه المجالات :

1 - الإنسان الألي أو الروبوت :

رأينا العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في هذا المجال و ربّما أشهرها الروبوت "صوفيا" صاحب الجنسيّة السعوديّة المصنعة من شركة "هانسون روبوتيكس" الموجودة في هونغ كونغ و تتميز "صوفيا" بذكاء اصطناعي قادر على التعلّم و التأقلم مع تصرفات البشر و هي قادرة على معالجة البيانات البصريّة و تمييز الوجوه.

 

2 - تطوير البرامج الحاسوبيّة : 

يعج هذا المجال بخورزميات الذكاء الاصطناعي وإ ستخدم الذكاء الاصطناعي في بداياته مع البرامج مثل خورزميات لعبة الشطرنج حيث تقوم هذه الأخيرة بحساب جميع الحركات الممكنة  أمّا حديثا فالذكاء الاصطناعي مع البرامج له أمثلة كثيرة مثل المساعدات الشخصية مثل "Siri" و "Cortana" و غيرها العديد من التطبيقات. 

 

إقرأ أيضا : العمارة القوطيّة : كاتدرائية نوتردام

 

3 - تطوير التطبيقات الحاسوبيّة في التشخيص الطبيّ : 

يعمل الذكاء الاصطناعي أيضا على المساعدة في المجال الطبّي من خلال المساعدة على التشخيص و التنبئ بالأمراض من خلال معالجة البيانات كما أنه يقدم حلول علاجيّة استنادا على هذه التحليلات و تعد شركة IBM رائدة في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الطب.

 

4 - تطوير المحاكاة المعرفيّة :

 يهدف استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا المجال إلى اختبار النظريات حول كيفيّة عمل العقل البشري و الوظائف التي يقوم بها مثل التعرف على الوجوه المألوفة و تفعيل الذاكرة و غيرها الكثير … 

 

و المجالات كثيرة فالذكاء الاصطناعي لا يترك مجالا دون أن يدّس أنفه فيه و كلّ هذا عائدا بالنفع أولا و أخرا للجنس البشري. 

 

المشاكل التي يواجهها الذكاء الاصطناعي :

 

رغم ما حققناه إلي اليوم لكن تقنيات الذكاء الاصطناعي تقف  أمام العديد من الصعوبات و المشاكل و أهمها  :

الاستنتاج، والتفكير المنطقي، والمقدرة على حل المشكلات تعد هذه الأمور بديهية عند البشر لكنها تشكل تحدي كبير للعلماء من أجل تجسيدها بالخورزميات حيث أنها تتطلب موارد حسابيّة هائلة .

تمثيل المعرفة أي معرفتنا بالدول بالأرقام بالزمن ، المواقف و الأحداث أيضا التخطيط ، الإدراك ، الذكاء الاجتماعي ، الإبداع  و غيرها الكثير من المفاهيم التي يصعب اكتسابها أو تعلمها حتى بالنسبة للبشر فما بالك بالآلات و البرامج و النظم. 

 

أهميّة الذكاء الاصطناعي : 

 

تهدف برمجيات و تقنيات الذكاء الاصطناعي أوّلا الى خدمة الإنسان أولا و تسهيل أعماله و حمايته من المخاطر  فكمثال يهدف الذكاء الاصطناعي في مجال الطبّي الى وقاية و حماية و معالجة الأمراض التي قد تصيبنا و حتى التنبؤ بها قبل أن تصيبنا ، كما تهدف خوازميات البحث لدى محرك البحث جوجل الى حصولك على أفضل النتائج أثناء قيامك بعمليّات البحث عن المعلومة.

تهدف أيضا خوازميات الذكاء الاصطناعي لدى فايسبوك  إلى اكتشاف المخترقين للحسابات كما تهدف خوازميات أمارون إلى تحليل سلوك العملاء عند عمليات الشراء.

 

 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "أسرار الذكاء الاصطناعي" شاركنا بها في التعليقات

هل حقّا هناك حماية إلكترونية ؟
للصدفة أيضا دورها الكبير وراء العديد من الاكتشافات فتفاحة جاءت بالجاذبيّة وخلط بعض المواد الكيميائية ..

عرض المزيد ...

ما هي الميتافيرس "Metaverse" ؟
الميتافيرس أو " Metaverse " بالإنجليزيّة، منذ سنوات ليست ببعيدة لم تكن لهذه الكلمة وجودا أو معنى و ...

عرض المزيد ...