أشهر الرحّالة المسلمين عبر التاريخ

شخصيات الخميس 06 يناير 2022
أشهر الرحّالة المسلمين عبر التاريخ

في قديم الزمان و في عصر لم تبح به التكنولوجيا بأسرارها للعرق البشري أو لنقل لم تكن التكنولوجيا بالأساس موجودة أصلا، كان السبيل الوحيد عند البشر لاكتشاف أغوار الأرض و استطلاعها هو السفر و الترحال لكنّ البعض عدّ السفر و الترحال أسلوب حياة و وسيلة لإشباع فضول هؤلاء المعرفي.

 

و المسلمين شأنهم كبير في عالم الرحلة و الترحال بسبب اهتمام المسلمين بعلوم الجغرافيا و هنا سنستعرض أشهر  الرحالة المسلمين الذين ذاع صيتهم في هذا المجال فكانوا بوّابة العديد من الاكتشافات  و الاستطلاعات.

 

أحمد بن فضلان :

 

هو أحمد بن العباس بن راشد بن حماد البغدادي ولد سنة 877 ميلاديا، أي في العهد العبّاسي و هو عالم مسلم عرف بموهبته و رؤيته السيّاسية الثاقبة و يشهد العديدين بكونه له فضلا كبيرا في تدوين العديد من الاكتشافات الحضاريّة  النادرة و انطلقت أولى رِحْلات أحمد بن فضلان حين طلب ملك الصقالبة "روسيا الآن" من الخليفة العبّاسي أن يُعرّفه على الحضارة الإسلاميّة التي سادت العالم فقام الخليفة بإرسال بعثة من العلماء يترأسهم أحمد بن فضلان.

 

فجعل من هذه الرحلة البداية حيث قام بكتابة كتاب عن أرض الصقالبة متناولا فيه وصفا مكانيّا للإقليم كما أثرى كتابه بعادات المجتمعية السائدة آنذاك في المجتمع الروسي حيث عدّ كتابه مرجعا شاملا يتمّ اعتماده في التاريخ الروسي.

 

 

أبو الحسن المسعودي :

 

ينتمي "أبو الحسن المسعودي" إلى نفس الحِقْبَة الزمنيّة و المكانيّة مع أحمد بن فضلان و هو مؤرخ و جغرافي و فقيه مسلم ، ولد في 896 ميلاديا  في بغداد لقبّ بقطب الدين و هو من ذريّة الصحابيّ الجليل "عبد الله بن مسعود". سافر إلى العديد من الأماكن منها بلاد فارس و الهند و القازويين   و جنوب شبه الجزيرة العربيّة ، بلاد الروم و الشام.

 

"مروج الذهب" هو عُصارة رِحْلات أبو الحسن المسعودي حيث دوّن كلّ شيء عن الشعوب و البلدان التي زارها في رحلاته حيث تكلم عن صفاتهم الجسمانيّة و الأخلاقيّة، عادات و تقاليد و الحرف الذي اشتهرت بها كلّ منطقة زارها.

 

إقرأ أيضا : قصر الحمراء : تاج على رأس غرناطة

 

ابن حوقل : 

 

هو أبو القاسم محمد بن حوقل، الكاتب الجغرافي و المؤرخ و الرحّالة البارز  ولد سنة 977 ميلاديا بمنطقة نصيبين في شمال الجزيرة الفراتيّة  " الحدود التركيّة الآن ".

هو صاحب الكتاب الشهير "صورة الأرض" أو المسالك و الممالك و قد تضمن هذا الكتاب وصفا مفصّلا  للأراضي التي سيطر عليها المسلمون في إسبانيا و إيطاليا و بلاد الروم و قد حقق الكتاب شهرة واسعة حيث أظهر شكل الأرض يحيطها جدار أصمّ لا يعرف أحد ما بعده تتمركز قارّته ضمن إطار و قد تمّ اعتبار الكتاب مرجعا أصوليا.  

 

 شمس الدين المقدسي : 

 

لا يمكن ذكر المسلمين و الإسلام دون المرور على القدس حيث ولد "أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر المَقْدِسِيّ" سنة 947 ميلاديا، المعروف بشمس الدين المقدسي و انطلقت رحلته الأولى إلى العراق مكتبة الأمّة الإسلاميّة حيث تثقف و تعلّم ليواصل رحلته إلى جزيرة العرب و من ثمّ توجه لمصر و الشام و المغرب و السند و إقليم العجم.

بوابته نحو الشهرة كانت كتابه "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم"  الذي يعد من أدق الكتب التي وُصفت فيها جغرافيّة البلاد الإسلاميّة.

 

حيث ذكر فيه تفاصيل الأماكن التي زارها و المسافات بين المدن المختلفة حيث قسّم البلاد الإسلاميّة إلى 14 إقليم، 6 منها عربي و 8 أعجمي و حدد المعالم الاجتماعية لكلّ إقليم على حِدَةٍ.

 

الإدريسي  : 

 

أبو عَبد الله مُحَمَّدٌ بن مُحَمَّدٌ الإِدْرِيسي الْهَاشِمِيّ الْقُرَشِيّ و هو عالم مسلم ولد سنة 1100 ميلاديا في مدينة سبته المغربيّة. كان هذا العالم متعدد العلوم و الإنجازات فهو من مؤسسي علم الجغرافيا و له كتب بمنزلة العلم في الأدب و الشعر و النبات.

 

رسم العديد من الخرائط للأنهار و البحيرات و المرتفعات و كانت هذه الخرائط الداعم الأساسي لاكتشافات عصر النهضة في أوروبا حيث أعتمد عليها في كلّ شيء تقريبا. اشتهر بكونه رسّام للخرائط حيث اتّسمت خرائطه بدقتها الفائقة و هو أوّل من وضع خطوط الطول و العرض.

 

إقرأ أيضا : مكتبة بغداد : الإرث الإسلامي المحروق

 

أهم مؤلفات الإدريسي كتابه الشهير "نزهة المشتاق في اختراق الأفاق" الذي وصف فيه الأقاليم السبعة للأرض و قد استغرق 15 عام من العمل و قد انتهج الإدريسي طريقة جديدة حيث وصف العالم كليًّا ثمّ قسمه إلى سبع أقاليم و كل إقليم إلى عشرة أقسام ثمّ رسم كلّ قسم و تحاشى فيها خلط التاريخ بالجغرافيا. 

ظلّ هذا الكتاب مرجعا لعلماء أوروبا لأكثر من ثلاث قرون و يعد الإدريسي كاشف الأرض التي نعرفها اليوم.

 

إبن جبير الأندلسي :

 

أبو الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني المعروف باسم ابن جبير الأندلسي، ولد في بلنسية  1145ميلاديا، هو جغرافي، رحالة، كاتب وشاعر أندلسي عربي.

ذهب برحلة لعامين فقط و قد كتب عن مشاهدته في الرحلة يوميات تحت اسم "رحلة ابن جبير"  كما كتب أيضا "تَذْكِرَة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار ".

و من المشهور عنه انه قام بثلاث رِحْلات شاهد فيها العالم، الجدير بالذكر انه لم يعثر عن كتاب رحلته حول العالم إلى اليوم.

 

 

ابن بطوطه : 

 

من المستحيل أن تخلوا قائمة الرحالة المسلمين من دون أميرهم هو مُحَمَّدٌ بْنُ عَبْدِ ٱللّٰهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ٱللَّوَاتِي ٱلطَّنْجِي المعروف بابْنِ بطوطه و الملقب بأمير الرحالة المسلمين ولد في 1304 ميلاديا.

 

هو رحالة و مؤرخ و قاض أمازيغي، طاف بلاد المغرب و الحبشة و مصر و الشام، الحجاز و تهامة، نجد و العراق و بلاد التتار و أواسط إفريقيا و جمعت مشاهدات و معاينات ابن بطوطه في كتابه الشهير "تحفة النظار في غرائب الأمصار"  و قد ترجم كتاب رِحْلات ابن بطوطه للعديد من اللغات و يعد الحجر الأساس لترسيخ علم الجغرافيا.

 

ساهم كلّ هؤلاء الرحالة و غيرهم من المسلمون برحالاتهم الاستكشافية و الاستطلاعية في ترسيخ عديد العلوم و منها التاريخ و الجغرافيا حيث تعدّ كتبهم و سيرهم و مشاهداتهم شاهدا حضاريّا و جسرا معرفيا ساعد البشريّة في سيرها نحو الأمام مع الحفاظ على تاريخها و إرثها الحضاري القديم .    

 

إقرأ أيضا : عن رواية أرض زيكولا أتحدث 

 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "أشهر الرحّالة المسلمين عبر التاريخ" شاركنا بها في التعليقات

عرب الجزيرة
كانت الجزيرة العربية مسكن العرب لكنها لم تكن مسكنهم الوحيد, فقد كانت لهم مساكن فيما حولها إلا أنها كانت أهم ...

عرض المزيد ...