البيتكوين ثورة العملة الرقميّة

تكنولوجيا الجمعة 21 يناير 2022
البيتكوين ثورة العملة الرقميّة

العالم قبل اختراع  العملات :

 

" الحاجة أمّ الاختراع " العمل بهذه المقولة غيّر العالم فعلا و جعله كما يبدوا عليه اليوم فكلّ مقوّمات الراحة و الرفاهيّة ظهرت بسبب حاجتنا إليها و يعتبر المال أيضا ضمن هذه الحاجات فالمال لم يظهر مع بداية الحياة البشريّة على الكوكب.

 

ففي  القديم احتاج البشر الى تبادل السلع و الأشياء من أجل العيش و التعايش و هذا التبادل التجاري كان قائما على ما يسمى بنظام المقايضة هو نظام اعتمده البشر في اولى الأعمال التجارة و هو نظام قائم على مبادلة شيء بشيء أخر. 

 

إلى أن تطلّب الأمر شيأ بديلا مع تطوّر أعمال التجارة  و ظهرت الأموال بنسختها الأولي في 640 ميلادي على يد الملك "كورسيوس" الذي قام بطباعة قطع معدنيّة فيها شارة المملكة و انطلقت رحلة العملات و النقود إلى أن وصلنا إلى يومنا هذا حيث أصبحت العملات ورقيّة و لكلّ بلد عملته الخاصّة و تختلف قيمة عملات الدول حسب قوتها الاقتصادية.

 

نحنُ الان في القرن 21 في عصر التِقَانَة , الهواتف الذكيّة و الروبوتات و الذكاء الاصطناعي و بما إن التِقَانَة أحدثت ثورة تقريبا في جلّ المجالات فإنّ الاقتصاد و العملة سيتأثران أيضا بالتكنولوجيا و هذا ما حدث فما يعرف بالعملات الرقميّة هو نتاج تكنولوجي بحت، فماهي العملات الرقميّة؟

 

 العملات الرقميّة :

 

العملات الرقميّة هي عملات ليس لها تواجد مادّي على شكل ورق أو قطع معدنيّة كما كان سائد عن العملة و إنما تواجد افتراضي على الشبكة فقط ، يتم إصدارها بطريقة غير مركزيّة عن طريق خوارزمية رياضيّة عن طريق أجهزة الكومبيوتر  و هي خارجة عن سيطرة البنوك و الحكومات.

 

ماهي البيتكوين ؟

 

البيتكوين هي أولى العملات الرقميّة و أشهرها و أثمنها و قد ظهرت في سنة 2008 على يد شخص و ربما مجموعة أشخاص مجهولي الهويّة  اطلق عليهم اسم "ساتوشي ناكاموتو" و كانت مجرد ورقة بحثيّة أطلقت العِنان لنوع جديد من التعاملات و هو تعامل الندّ لندّ أو "Peer to peer" و هو تعامل بين مستخدم و اخر بدون الحاجة إلى وسيط ( مثل البنوك) معلنة بذلك عن نظام نقد إلكتروني جديد.

 

إقرأ أيضا : قصر الحمراء : تاج على رأس غرناطة

 

بدأ الاستخدام الفعلي لعملة "البيتكوين" بعد عام كامل أي سنة 2009 و كانت أوّل عمليّة شراء بواسطة هذه العملة عبارة عن قطعتي بيتزا مقابل عشرة آلاف بتكوين.

 

قيمة عملة البيتكوين :

 

في بداياتها لم تكن عملة البيتكوين تملك أي قيمة تقريبا فقيمتها بالدولار كانت أقل بكثير من 1 دولار  ثمّ شهدت هذه العملة طفرة نوعيّة من حيث القيمة خاصّة و أنها كانت تستعمل للعمليات الشراء الغير قانونية كونها عملة لم يمكن تتبعها ، ثمّ بدأت شيء فشيء الشركات العالميّة و التكنولوجيّة و الشخصيات و رجال الأعمال بتتبع هذه العملة و دعمها في عمليات البيع و الشراء ممّا ساهم بشكل كبير في ارتفاع سعرها بشكل خرافي حيث وصلت إلي سعر 69 ألف دولار أمريكي في شهر نوفمبر من العام الماضي .

 

أمّا حاليا فالعملة بين نزول و صعود و قيمتها تتغير تقريبا بشكل يومي ، حيث يبلغ سعرها اليوم أي بتاريخ كتابة هذا المقال 35 ألف دولار أمريكي و يعود سبب هذا الانخفاض إلي هجمة تشنها الحكومات بقيادة روسيا و الصين على العملة و فرض عدم التعامل بها و معاقبة كلّ من يستخدمها نظرا لتأثيرها على اقتصادات هذه الحكومات كونها خارجة عن مراقبتهم. 

 

 

كيف يمكن الحصول على عملة البيتكوين ؟

 

يمكن الحصول على عملة البيتكوين من خلال عمليّة تسمى التعدين و هذه العمليّة ببساطة شبيهة بعمليّة التنقيب عن الذهب او المعادن أي أنّها تحتاج إلي بعض المعدّات.

عمليّة التعدين تحتاج إلي معدّات و برامج قادرة على حلّ شفرات برمجيّة و رياضيّة ، لكنّ هذه العمليّة تحتاج إلي مُعَدَّات تتحمل الجهد العالي فهذه العمليّة معقدة و تحتاج إلي حواسيب و الأداء و كروت شاشة عالية الكفاءة و الأداء. 

 

إقرأ أيضا : "زها حديد"، اسم على مُسمَّى

 

في طريقة ثانية للحصول على هذه العملة الإلكترونيّة يمكنك ببساطة شراء هذه العملة عبر منصات شراء العملة مثل منصّة "Binance" الشهيرة.

 

هل يوجد حساب بنكي للبيتكوين ؟

 

من أجل استعمال البيتكوين تحتاج إلى محفظة بالإنجليزيّة "Wallet" أين تحتفظ برصيدك من العملة و تملك كلّ محفظة عنوان من أجل عمليات الدفع و الشراء و هذا العنوان عبارة عن شيفرة مكونة من عدّة حروف و أرقام بمثابة معرّف للمحفظة.   

 

كيفية استخدام عملة البيتكوين؟

 

يمكنك استخدام عملة البيتكوين بواسطة تطبيقات مخصصة للغرض تسمى تطبيقات البيتكوين أو عميل البيتكوين و هو يساعدك في عمليات الدفع و الشراء باستخدام العملة و هو متوفر في شكل تطبيقات هاتف أو مواقع داعمة.

 

هل هناك عملات رقميّة أخرى غير البيتكوين؟

 

الإجابة هي نعم فالعملات الرقميّة لا تقتصر على البيتكوين بل إنها كثيرة و مختلفة حسب سعرها و سهولة عمليات التنقيب عنها و هذه العملات أي بخلاف "البيتكوين" تسمى Altcoins و هذه العملات كثيرة و أسهل في الحصول عليها من "البيتكوين" كما أنها أرخص من حيث السعر و أكثر استقرار من سعر البيتكوين و كمثال عن هذه العملات هناك :

- إيثريوم Ethereum

- سولانا Solana

- تيرا Terra

و غيرهم الكثير و كما قلنا سابقا فإنّ سعر هذه العملات البديلة متفاوت و مختلف لكن تبقى البيتكوين الأعلى سعرا في قائمة العملات الرقميّة.

 

هل البيتكوين قانوني في العالم ؟

 

في الحقيقة قبل البيتكوين بالرفض في أغلب دول العالم في بداياته أمّا الآن فهناك العديد من الدول التي قبلت باستخدام العملة ضمن بعض مؤسساتها الخاصّة و العامّة بل و أقرّت بأنها عملة إلكترونيّة و ستفرض عليها بعض ضرائب  خاصّة مع المؤسسات شأنها شأن النقود الورقيّة.

 

هل البيتكوين قانوني في العالم العربي ؟

 

التحقت بعض الدول العربيّة بألمانيا رغم تأخرها في هذا السباق و سباق التكنولوجيا عامّة و كانت الأردن هي السبّاقة في العرب   كما أتت الكويت ثانيا في قبول العملة من خلال " سوق السفير " الذي يقبل الخلاص بهذه العملة.

 

موقف القوى العظمى من البيتكوين ؟

 

حقيقة هناك تخوف لدى معظم القوى العظمى من العملة خاصّة أمريكا و روسيا و الصين رغم وجود حقول تعدين كثيرة في هذه المناطق و مؤخرا أعلنت روسيا عن حظر استخدام العملة داخلها رغم أنها تعد في المراكز الأولى في تعدين عملة البيتكوين و قد تسبب هذا القرار الروسي بخفض سعرها كثيرا في سوق العملات الرقميّة و تعود الأسباب الرئيسية كون العملات الرقميّة خارج عن سيطرة هذه الحكومات. 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "البيتكوين ثورة العملة الرقميّة" شاركنا بها في التعليقات

الخوارزميات علم غيّر العالم
إنّ البرمجة قامت أساسا مع قيام علم الخوارزميّات، والخوارزمية هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية...

عرض المزيد ...

الهجمات الإلكترونيّة : خطر من المستقبل
منذ أيام قليلة استطاع أحد الهاكر الولوج الى ملفّ الشفرة المصدرية على منصّة GIT و عدّل في بعض الملفات ...

عرض المزيد ...