الفرعون المصري محمد صلاح

شخصيات الأربعاء 02 فبراير 2022
الفرعون المصري محمد صلاح

كورة القدم هي اللعبة الأكثر شعبيّة على الكوكب و قد ساهمت هذه اللعبة في سطوع نجم العديد من اللاعبين حول العالم باختلاف إنتمائتهم و بلدانهم و أعراقهم و من هؤلاء العديد.

لعلّ أبرزهم اللاعب البرتغالي كرسيتيانو رونالدو الأسطورة الحيّة لكن للعرب أيضا نصيب في النجوميّة فقد حضى اللاعب المصري محمد صلاح بالنجوميّة أيضا حين تألق و فاز مع فريقه الإنجليزي "نادي ليفربول" بدوري أبطال أوروبا في موسم 2018 - 2019 ، حيث حضى النادي بمرتبة الوصافة في موسم 2017 - 2018.

فمن هو هذا الاعب العربي و من أين جاء و كيف حقق هذه النجوميّة ؟

 

من هو محمد صلاح ؟

 

هو محمد صلاح حامد محروس غالي ولد في قرية "نجريج" التابعة لمدينة "بسيون" في محافظة الغربية، لاعب كورة قدم مصري من مواليد سنة 1992 أي أنه يبلغ من العمر حولي 29 عاما  و هو يلعب في خطّة جناح أيمن للنادي الإنجليزي العريق "نادي ليفربول" و قد حقق أغلب نجاحاته مع هذا النادي.

 

يعد محمد صلاح أحد أبرز اللاعبين العرب و الأفارقة و ذلك يعود إلي نيله العديد من الجوائز الفرديّة  أبرزها جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي سنة 2018.

 

إقرأ أيضا : تطور مفهوم الصحّة عبر الزمن

 

 كان لصلاح شأن كبير في رفع راية الاعبين العرب المسلمين في إنجلترا و في العالم أجمع و ذلك يعود لإجتهاده الكبير طول مسيرته الكرويّة للوصول الى كلّ هذه الأضواء حيث تمّ تصنيفه في سنة 2019 ضمن لائحة أفضل 100 شخصيّة تأثيرا في العالم.

 

بدايات محمد صلاح :

 

بدايات محمد صلاح كانت في الأراضي المصريّة و بالقرب من ضفاف النيل حيث كان ضمن فريق الناشئين في "نادي المقاولون العرب" ليصعد فيما بعد إلي الفريق الأوّل  ثمّ انطلقت رحلة الفرعون المصري يجوب الأندية الأوروبيّة بحثا عن مجد لم ينله إلا عند وصوله مقرّ النادي الإنجليزي حيث تجوّل بين نادي بازل السويسري ثمّ "تشيلسي" ثمّ إيطاليا مع "فيورونتينا" أوّلا وصولا إلي "روما" فكما يقولون كلّ الطرق تؤدي إلي روما في إيطاليا. 

 

بداية النجاح لمحمد صلاح : 

 

2017 هي سنة اقترنت مع انضمام صلاح إلى نادي "ليفربول الإنجليزي"  في صفقة هي الأغلى بالنسبة لللاعب عربي و الإفريقي على مرّ التاريخ و ثاني أغلى صفقة للنادي الإنجليزي بما قدره 42 مليون يورو بالإضافة إلى 8 ملايين يورو كحوافز.

 

انطلقت رحلة صلاح الى النجوميّة مع بداية هذه الصفقة حيث أصبح صلاح أفضل مهاجمي النادي و الدوري لينال حبّ جماهير "ليفربول الإنجليزي" و يصبح محطّ أنظار كلّ إنجلترا و العالم.

 

إقرأ أيضا : أعمال المعماريّة زها حديد

 

استطاع محمد صلاح التسجيل لفريقه الجديد منذ اوّل مشاركة له بل و في شوط المبارة الأوّل ثمّ حقق لفريقه الفوز في ثالث مبارة له مع ليفربول حين سجّل هدف الفوز ضدّ نادي "ليستر سيتي" ليفتك مكانه كأساسي في الفريق.

 

مع مرور الوقت بدأ صلاح سجله الحافل حيث بدأ بتحطيم الأرقام القياسيّة مع نادي ليفربول انطلاقا من عدد الأهداف التي سجلها في الموسم حيث تفوق على العديد من النجوم الأفارقة الذين لعبوا في إنجلترا مثل "ديداي دروجبا" بعدد جملي من الأهداف وصل إلي 44 هدفا في موسم واحد.

 

أبرز إنجازات صلاح مع "ليفربول" :

 

لكنّ أبرز إنجازات صلاح في موسمه الأوّل مع ليفربول كانت وصوله مع النادي إلي نهائي أعرق المسابقات الأوروبيّة و هو نهائي دوري أبطال أوروبا حيث  خسر النادي النهائي ضدّ عملاق أوروبا و هو نادي ريال مدريد.

 

واصل الفرعون المصري تصدّر هدافي الدوري الإنجليزي بموسمه الثاني مع ناديه الجديد "ليفربول" لكن في هذا الموسم نجاح صلاح و رفاقه في إفتكاك دوري الأبطال هذه المرّة ضدّ الجار الإنجليزي "توتنهام" بعد وصول الناديين إلى النهائي. في هذا العام أيضا دخل صلاح قائمة أحسن ثلاثة لاعبين في العالم كما تمّ ترشيحه فيما بعد لجائزة الكورة الذهبيّة. 

 

إقرأ أيضا : تونس الخضراء : 3000 سنة من الحضارة

 

الآن يعدّ صلاح أحد أعلام كورة القدم الإنجليزيّة فقد تجاوز حصيلة 100 هدف مع ناديه كما أنه يعدّ من أفضل لاعبي كورة القدم في العالم. أمّا في هذه الأثناء فيقود الفرعون المصري محمد صلاح منتخب مصر في كأس إفريقيا بعد وصول المنتخب المصري إلى مربع الذهب حيث يصتدم المنتخب بمنظم الدورة المنتخب الكاميروني في ملحمة إفريقيّة جديدة قد تكشف لنا المستوى الحقيقي لهذا الاعب بعد تألقه في الجولة الأخيرة في كأس إفريقيا ضدّ المنتخب المغربي بتسجيله هدف التعادل و تمريرته الحاسمة لهدف الفوز.

 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "الفرعون المصري محمد صلاح" شاركنا بها في التعليقات

الحضارة الفرعونية: سِحْرُ الأُسَرِ الحاكمة
يُحكى أنّه منذ حَوالَي ستة آلاف سنة مَضَت، أرض مُتَرامِيَة الأطراف، خِصبَة، تَنهَل منَ النّيل فَتَرتَوي وتُ ...

عرض المزيد ...

الكاتب العظيم فيودور دوستويفسكي
لطالما كان الأدب محاكاة للواقع مع رؤية فنيّة للكاتب، مزيج رائع تُخط به القصص القصيرة ، الروايات و الكتب

عرض المزيد ...