فيلم The Matrix Resurrections

أدب و فنّ الجمعة 07 يناير 2022
فيلم The Matrix Resurrections

ماهي المصفوفة ؟ 

 

هي برنامج محاكاة افتراضية صنع من قبل الألات و هدفه إبقاء الجنس البشري في هذه الحياة الافتراضية من أجل تسخيره لاستخراج الطاقة بعد نفاذها من الأرض ، و سبب هذا النفاذ محاولة البشر حجب أشعة الشمس على الكوكب لوقف تطور الآلات التي تعتبر الطاقة الشمسيّة مصدرها للبقاء. و يتم ربط العرق البشر بالمصفوفة عن طريق  حاضنة مخصصة طوّرتها الآلات. 

 

أدركنا جميعا هذا التفسير حين شاهدنا الفيلم الأول من  سلسلة "The MATRIX" الشهيرة و هي سلسلة أفلام ضمن أفلام الخيال العلمي وا لأكشن  للاختين ليلى و هانا وتشاوسكي.

 

عرض الفيلم الأوّل في سنة 1999 ثمّ تالاها الفيلم الثاني سنة 2003 بعنوان " The Matrix Reloaded  " ثمّ الفيلم الثالث بعنوان " The Matrix Revolutions " سنة كتكملة للسلسلة في نفس أواخر نفس العام لكنها لم تكن تكملة كما توقعنا مع بداية الفيلم الثالث ففي لحضات الأخيرة من الجزء الثالث علمنا جميعا اننا سننتظر جزء رابع من السلسلة.

 

سنة 2019 هي السنة الموعودة فقد تمّ الإعلان أخيرا عن الجزء الرابع من الفيلم و لم يصدر حتى نهاية العام المنقضي اي 2021 تحديد في شهر ديسمبر.

 

إقرأ أيضا : قصر الحمراء : تاج على رأس غرناطة

 

قصّة الأجزاء الثلاث الأولى من سلسلة "The Matrix" : 

 

انطلقت أحداث سلسلة المصفوفة " The Matrix "  من محاكمة احدى الروبتات التي قامت بعصيان مالكيها و يأتي ذلك بعد أن أصبحت الروبوتات متطورة و يستغلها البشر في أعمالهم اليومية و اتى عصيان هذا الروبوت بعد ان سمع انّ مالكها سيتخلص منه فقام هذا الاخير بقضاء على مالكه فتمت تصفيته و كلّ الروبوتات من نفس النوع.

 

و من هنا انطلقت صراعات البشر مع الآلات التي اشتدت و تطورت و قامت بإنتاج المزيد منها اكثر تطورا و ذكاءا و قامت بتأسيس مدينتها الخاصّة و هي مدينة الآلات.

 

من أجل طمس و تصفية وجود الآلات من على الأرض دخلت البشريّة حربها الشرسة ضدّ الآلات التي انتهت بمصيبة عظيمة على البشريّة.

 

 في خطوة متهورة من البشر قاموا بحجب ضوء الشمس لتدمير الآلات التي كانت الشمس مصدرها طاقتها الوحيد لكن هذه الخطوة دمّرت اشكال الحياة على الأرض لكنها في مقابل لم تقضي على الآلات التي كانت اكثر تطورا و مقاومة.

 

في الجهة المقابلة زادت سطوة الآلات على البشر حين قامت بسجن البشر و تحويلهم إلي بطاريات و مصدر للطاقة فقد بدأت باستخراج الطاقة الحراريّة من البشر من خلال حبسهم داخل اجنة و اعادة تدوريها لضمان استمرار اجساد البشر في انتاج الطاقة لهم.

 

أما الفئة الناجية من كلّ هذه الكوارث فكانت تعيش في مدينة تحت الأرض سميت ب " زيون " .

 

لضمان عدم فَنَاء البشر و بالتالي فَنَاء الطاقة للآلات قامت الآلات بتطوير المصفوفة و هو برنامَج محاكاة يجعل من اكثر حيوية داخل الاجنة او الحاضنات حيث يعيش البشر في هذا العالم الافتراضي معتقدين انه عالم حقيقي.

 

إقرأ أيضا : عن رواية أرض زيكولا أتحدث

 

انطلقت أحداث السلسلة مع ظهور المختار  " نيو " و هو الشخص الذي تنتظره البشريّة للقضاء على هذا العالم الافتراضي و تحرير البشر من قبضة الآلات.

 

لتبدأ معركة ملحميّة بين المختار و جماعته داخل المصفوفة و خارجها بينهم و بين الآلات ، و في اللحضات الاخيرة حين وصل المختار للحاسوب الرئيسي و هو المسؤول عن الآلات و المصفوفة ، صدمنا جميع بأنّ المختار ماهو الا تخطيط من عمل الآلات للحفاظ على وجودهم و استقرار البشر داخل المصفوفة  و أنّه ما من خلاص للبشريّة.  

 

 

قصة الجزء الرابع من سلسلة "The  Matrix 4 : Resurrections"  :

 

قصّة الجزء الرابع من الفيلم كما قلنا هي تكملة للأحداث حيث استمر البشر المحررين في سلام مع الآلات لمدّة كبيرة من الزمن بعد تضحية "نيو" و " ترينيتي "  و ظنّ الجميع انهما قد ماتا في الحرب الأخيرة إذ لم يعودوا الي "زيون" أين يحتمي البشر في باطن الأرض من بطش الآلات.

 

قبل أن تكتشف أحدى القائدات في جيوش "زيون" اثناء تجولها في المصفوفة انّ "نيو" مازال حيّ و هو موجود في مكان ما داخل المصفوفة 

 

   قصّة الجزء الرابع من الفيلم كما قلنا هي تكملة للأحداث حيث استمر البشر المحررين في سلام مع الآلات لمدّة كبيرة من الزمن بعد تضحية "نيو" و " ترينيتي "  و ظنّ الجميع انهما قد ماتا في الحرب الأخيرة إذ لم يعودوا إلى "زيون" أين يحتمي البشر في باطن الأرض من بطش الآلات.

 

قبل أن يكتشف أحد القادة من جيوش "زيون" أثناء تجولها في المصفوفة أن "نيو" مازال حيّ  و محتجز من قبل الآلات و هو موجود في مكان ما داخل المصفوفة.

لتبدأ رحلة البحث عن المختار من جديد في كما لو أننا عدنا للبداية لنكتشف أن " نيو " محتجز في المصفوفة على شكل صانع ألعاب ذاع صيته داخل المصفوفة كما أن " ترينتي "  حيّة و تمّ إخضاعهما.

 

يتّم إقناع " نيو" و نبذ شعوره في انه داخل برنامج محاكاة من قبل برنامَج في شكل طبيب نفسي و انّ نيو مريض نفسي كما قاموا بتغيير ملامحه لكي لا يتعرف عليه البشر الذين يبحثون عنه داخل المصفوفة.

 

تبدأ رحلة جديدة في الفيلم الرابع من أجل إعادة إيقاظ  المختار " نيو " و استعادته من الالات لكنّ " نيو " و في رحلة خروج من مدينة الالات يلاحظ وجود " ترينتي " في حاظنة قريبة منه ممّ يدفعه الى محاولة إستعادتها من قبضتهم .

 

إقرأ أيضا : مسلسل الهروب من السجن : prison break

 

فلسفة فيلم The Matrix :

  

يطرح فيلم الخيال العلمي "The Matrix" العديد من القضايا الفلسفيّة أهمها النظرة المستقبليّة للتطوّر التكنولوجي خاصّة مع ثورة الأنترنت و تصنيع الروبوتات التي تحتوي على برامج الذكاء الاصطناعي.

 

يبقى السؤال المطروح دائما ما مدى هذا التطوّر و هل سيؤثر هذا التطوّر على بقاء الجنس البشري على الأرض ؟ 

 

 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "فيلم The Matrix Resurrections" شاركنا بها في التعليقات

الخوارزميات علم غيّر العالم
إنّ البرمجة قامت أساسا مع قيام علم الخوارزميّات، والخوارزمية هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية...

عرض المزيد ...

الهجمات الإلكترونيّة : خطر من المستقبل
منذ أيام قليلة استطاع أحد الهاكر الولوج الى ملفّ الشفرة المصدرية على منصّة GIT و عدّل في بعض الملفات ...

عرض المزيد ...