ليوناردو دافنشي : عبقري عصر النهضة

شخصيات الاثنين 18 يناير 2021
الإستماع صوتيّا الى المقال
ليوناردو دافنشي : عبقري عصر النهضة

الموناليزا تلك اللوحة الرائعة التي لا يختلف إثنان على أنها معجزة فنية بما تحمله الكلمة من معنى فبين غموض الهوّية وبين إبتسامة محيّرة إستغرقت 7 سنوات من الجهد والعمل لفناّن أقل ما يقال عنه أنّه معجزة في حقبته ، إنه الإيطالي ليوناردو دي سار بيارو دافنشي أو ليوناردو دافنشي عبقري عصر النهضة .

ولد دافنشي في نيسان ابريل سنة 1452 عقب علاقة غير شرعية بين رجل ثري و إمرأة من العامّة ، كان ليوناردو موسوعيّا و هي كلمة تطلق على الشخص الذي تكون معارفه في مجالات متعددة فقد كان دافنشي رسّاما، مهندسا حربيا , عالم نبات , موسيقيا , جيولوجيا , نحات و معماريا كذلك , إطلاع كبير و موهبة غير عادية جعلت منه و من أعماله مصدر إلهام جمع غفير من العلماء و المؤرخين الى حدّ الساعة .

تعلم ليوناردو القراءة والكتابة حينما إلتحق بعائلة أبيه تحديدا على يد الفنّان أشار فروكيو ليظهر فيما بعد تعطّش دافنشي للتعلّم وموهبته الفذّة في القيام بالأشياء بشكل مختلف حيث يقال أن فيروكيو قد إعتزل الرسم بعد رؤية موهبة دافنشي في لوحتهم المشتركة "تعميد المسيح" سنة 1475 .

لم يكن الرسم متعة ليوناردو الوحيدة فقد كان نادرا ما يكون راضيا عن نفسه، ربما هذا الشعور هو ما جعله رجلا من المستحيل إيقاف طموحاته أو لنقل جنونه في تلك الحقبة فما كان يقوم به جنون الفعل ومع تقدم دافنشي في العمر والمعرفة أصبح قادرا على صنع الأسلحة والمركبات المدرعة، كانت ثورية التصميم والأداء وظهر ذلك في العديد من أعماله ومخطوطاته.

رأى بعض المؤرخين أنّ دافنشي كان مختلفا عن جلّ العلماء الذين سبقوه فقد كان فريدا من نوعه فقد دمج بين الرؤى الفنية والعلوم النظرية ساعدته في ذلك دقّة ملاحظته وبحثه المستمر في أغلب الأشياء فقيل عنه أنه كان قريبا جدّا من الكمال البشري الذي لم يطله أحد، وما أثار إستياء البعض الأخر من العلماء والمؤرخين هو بعض أعماله الغير منجزة التي بقيت محفورة على الأوراق والمخطوطات لكنها كانت شبه مكتملة من حيث التصميم و لم ينقصها سوى التنفيذ.

لدى دافنشي سجّل حافل بالأعمال والإنجازات أولها لوحة الموناليزا التي حيرت العلماء والباحثين والمؤرخين لا بل كلّ ناظر الى تلك اللوحة لكن هذه اللوحة لم تكن الوحيدة في خزينة أعماله الفنية، العشاء الأخير، سيدة القرنفل والسيّدة بيونس كذلك لوحة عشق المجوس و غيرهم كانت أعمال مدهشة بالفعل أيضا اختراعاته الحربية كالرشّاش، المركبة المدرّعة، بزة الغوص و نموذج الطائرة كلها كانت عظيمة وقتها.

في سنة 2013 قامت شبكة فوكس بإنتاج مسلسل من 3 مواسم حتى الان حول هذا العبقري حمل اسم " شياطين دافنشي " Davencci demons بالإنجليزية يعكس حياته وصراعته في ذلك العصر من بطولة توم رايلي ولورا هادوك.

توفي دافنشي سنة 1519 مخلفا وراءه إنجازات عظيمة من لوحات فنية كالموناليزا والعشاء الأخير إلى كتب ومخطوطات كشيفرة دافنشي ومخطوطة ليستر، شخص عظيم أخر قدّم للبشرية أشياء لا تحصى ولا تعد.

شارك المقال

ماذا تعرف عن "ليوناردو دافنشي : عبقري عصر النهضة" شاركنا بها في التعليقات

الموكب الملكي : ملوك مصر يجبون الشوارع
حقيقة اجد صعوبة في اختيار نقطة زمنية معينة تُسرد منها قصة التاريخ المصري العظيمة، فمصر موغلة في القدم قد ...

عرض المزيد ...

ما فائدة القطط في حياتنا ؟
الأكل والنوم هذا ما يعتقده معظم الناس عن القطط فهي كسولة وتمضي ثلثي اليوم في النوم وثلاث ساعات كاملة..

عرض المزيد ...