ستالين : رجل الحرب

شخصيات الأحد 12 سبتمبر 2021
ستالين : رجل الحرب

الزمان: ماي من العام 1945,المكان: ألمانيا. هاهو وجه العالم يتغيّر, سقوط الرايخ هتلر واستيلاء ستالين على مدينة برلين..

مهلا من هو ستالين؟ وكيف أثّر حضوره على الأحداث العالمية في تلك الحقبة من الزمن؟

ستالين أو جوزيف فيساريونوفيتش ستالين هو ثائر جورجي و القائد الثاني للإتحاد السوفياتي بعد فلاديمير لينين. ولد في ال18 من ديسمبر 1878 في مدينة غوري الروسية. وتوفي في الخامس من مارس من العام 1953. وقد امتدت فترة قيادته للاتحاد السوفياتي من العام 1924 وحتى سنة وفاته 1953. وشغل منصب السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي بين 1922 و 1952 ومنصب رئيس مجلس الدولة من 1941 إلى 1953 وفي هذه الفترة تقلّد أيضا منصب وزير الدفاع حتى العام 1946. يُعتبر ستالين من أشهر الشخصيات السياسية والعسكرية التي عرفها التاريخ والأدبية أيضا حيث أنه كان مؤلفا أيضا.

ترعرع في سنوات حياته الأولى في مناخ ديني كنسي محافظ. ثم التحق بمقاعد المدرسة الروسية للمسيحية الأرثودكسية التي درس فيها بضع سنوات. لنعُد إلى العام 1945, حيث يزول حكم زعيم الحزب النازي أدولف هتلر, ويعتلي ستالين المشهد خلفا له. هاهو استعراض النصب العسكري في موسكو يملأ المدينة وتصدح أخباره في العالم، إن النظام يحتفل بنفسه كقوة عالمية جديدة تلوح في الأفق, ليستعد العالم لها. هاهو ستالين يُنصب نفسه هذه المرة قائدا أعلى, قائد الحرب المنتصر على هتلر.. أو ..المتحالف معه سرّا. لكنّ ستالين رغم صيته الذائع في التاريخ من جهة, وحنكته العسكرية وذكائه الاستراتيجي وطموحه السياسي الجشع فإنّه كلّف الاتحاد السوفياتي من جهة أخرى خسائر بشرية ضخمة بلغت حسب النقّاد 27 مليون قتيل. هذه الحقيقة التي كان ستالين حريصا على إخفائها والتخلص من كل من يدركها أو يساهم في نشرها.

كان لستالين أنشطة أدبية وفنية متنوعة, فكان يكتب الشعر في أوقات فراغه بالتوازي مع دراسته وكان مولعا بقراءة الكتب, الثورية منها والتي كانت محظورة آنذاك مثل كتب فكتور هوغو وماركس وفلاديمير لينين حتى أنه تعرض للملاحقة عديد المرات بسبب هذه الأنشطة. في أوت من العام 1899, كان ستالين في العشرينات من عمره حين التحق بحزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي الذي تطور لاحقا ليصبح الحزب البلشفي. وبعد تشبّعه بأفكار لينين وغيره من أرباب الثورة والإيديولوجيا السياسية, التحق بمرصد الأرصاد الجوية الكائن بمدينة تفليس ككاتب. لكن الأجور كانت منخفضة جدا ما جعله يحرّض العمال على المطالبة بالترفيع في الأجور بتنظيم الإضرابات والمظاهرات في إطار تحركات الحزب البلشفي الذي كان واحدا من أفراده. والذين تعرضوا لسلسلة من الاعتقالات بسبب هذه التحركات إلا أنّ ستالين نجا منها. حتى أنه التحق فيما بعد بصحيفة الراديكالي التي كان مقرها في باكو ككاتب مقالات.

بحلول العام 1903, حدثت اختلافات داخل الحزب البلشفي ما تسبب في انقسامه إلى بلاشفة بقيادة فلاديمير لينين وقد كان ستالين في صفوفه ومناشفة بقيادة يوليوس مارتوف. في نفس السنة تم نفيه إلى سيبيريا وذلك في التاسع من شهر ديسمبر لكنه هرب بعد عام إلى تفليس.

في ديسمبر عام 1905, تم انتخاب ستالين كممثل للبلاشفة إلى جانب ناشطيْن آخريْن في المؤتمر البلشفي الذي سيقام في القوقاز في العام المقبل (1906) وفي تلك السنة التقى بفلاديمير لينين- الشخصية التي طالما كان معجبا بحنكتها ودهائها- وكانا جنبا إلى جنب في النظر في كيفية تطوير الحزب وجمع التبرعات له والحرص على استمرار سيطرة البلاشفة. والتي لم تكن ممكنة خصوصا في جورجيا حيث أنها كانت تحت سيطرة المناشفة. مما جعل ستالين يمارس نشاطاته بعيدا عنها.

في الفترة التالية, تفككت أوصال الحزب البلشفي بسبب الملاحقات القمعية للشرطة السرية القيصرية من جهة و بسبب الخلافات الناشبة داخل أعضاء الحزب من جهة أخرى. بالإضافة إلى عناصر كانت مندسة داخل الحزب للتجسس لصالح الشرطة القيصرية والتي تفطن لها ستالين وحاول اجتثاثها. وبالتالي أدرك أنه لابد من الاتحاد مع المناشفة وإنهاء العداوة والتصدي بشكل أقوى للسلطة القيصرية التي كانت تعمل على إخماد أنفاس الحراك الثوري بأي شكل. بعد سلسلة من الاعتقالات والمحاكمات والهروب عاشها ستالين طيلة سنوات, هاهو عام 1922 يحل, ليتقلد بحلوله ستالين منصب سكرتير الحزب. وكان ذلك بداية اعتلائه المشهد السياسي علنا حيث أنه بعد سنتين وبعد موت لينين (1924) كان ستالين واحدا من الثالوث الذي سيّر الحكومة إلى جانب كامينيف و وزينوفيف.

في هذه الفترة- فترة الحكومة الثلاثية- اعتنق ستالين نظام الاشتراكية المحلية. كان ستالين أحد أبطال تلك الحقبة, وأحد المؤثرين البارزين في المشهد السياسي والعسكري المحلى والعالمي. وبين التحالفات والاختلافات, الانتصارات والإخفاقات والمكائد, تداولات السنون والأحداث, كل أحرز نصيبه من الكعكة. وأي كعكة..

 

إقرأ أيضا :

غاندي الرجل المسالم والملهم العظيم

غاندي الرجل المسالم والملهم العظيم

 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "ستالين : رجل الحرب" شاركنا بها في التعليقات

النجوم، من الحاضنة السديمية إلى الفناء
أبدع الله سبحانه وتعالى في خلق الكون وترتيب سيرورته وحركة مكوّناته بنظام مُحكم ودقّة عجيبة يقف الإدراك ال ...

عرض المزيد ...

الأمّ : جنة الله في الارض
توقفت سيارة الاجرة، مرت وهلة و الباب لم يُفتح استفاقت من شرودها على صوت السائق الذي يبدو ان منادته تلك ...

عرض المزيد ...