أبو حيان التوحيدي : أديب الفلاسفة

شخصيات الاثنين 20 سبتمبر 2021
أبو حيان التوحيدي : أديب الفلاسفة

هو علي بن محمد بن العباس التوحيدي البغدادي المعروف ب"التوحيدي" أو أبو حيان التوحيدي. من أشهر أدباء وفلاسفة القرن الرابع للهجرة, اعتُبر فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة لِسِعة علمه وغزارة إنتاجه العلمي والأدبي وفرادة أسلوبه وطرافة موضوعات كتاباته وموسوعيته الفذة.

من هو التوحيدي ؟

وُلد ببغداد في العام 310 للهجرة في عائلة بسيطة الحال. وحين اشتد عوده احترف مهنة الوراقة التي أتاحت له الفرصة ليطلع على مختلف الكتب والموسوعات الموجودة آن ذاك وبذلك ازداد شغف هذا الشاب اليافع بالعلوم والفنون والآداب والفلسفة والدين وتنامى فكره ورؤاه لكنه لم يكتف بل كان في سعي متواصل نحو مزيد الاطلاع كالباحث عن المجهول. وعمله بالوراقة كان أحد الروافد الأولى والأساسية التي غرست فيه أولى بوادر مجده الثقافي فاطلاعه على ثقافة عصره والثقافات السابقة لثقافة عصره والكتب القديمة والحديثة والموضوعات التي كانت تتطور وتتنوع عبر السنين كلها كانت تمر بين يدي وقريحة التوحيدي, و كان هذا من موفور حظه.

من جهة أخرى كان لهذا الموسوعي حياة عليه أن يلبي فيها احتياجاته ويضمن فيها عيشا كريما. ومهنة الوراقة لم تكن لتستجيب لذلك لقلة مردودها. فهاهو التوحيدي يحاول التواصل مع سادة الدولة العباسية وكبار رجالاتها إلا أنه كان يُجابَه بالصد والرفض دوما. مما جعله ينقم على الأوضاع الاجتماعية والسياسية السائدة آن ذاك. تتلمذ التوحيدي على يد ثلة من الشيوخ العلماء كأبو سعيد السيرافي وهو نحوي أخذ عنه التوحيدي قواعد النحو والصرف وبعض أبجديات التصوف. والشيخ أبو زكريا يحيا بن عدي المنطقي الذي علمه الفلسفة وفكرها. والشيخ علي بن عيسى الرماني الذي تعلم منه علوم اللغة والكلام. والقاضي أبو حامد المروزي وهو فقيه أخذ عنه التوحيدي أصول الفقه وعلومه.

كما كان للتوحيدي شيوخ وعلماء تتلمذ على يدهم حتى اكتملت شخصيته الفكرية وحضوره الطاغي على الساحة العلمية والثقافية فقد كان له تلاميذ كذلك, أخذوا عنه كما سبق وأخذ هو. ومن تلاميذه: علي بن يوسف الفامي، ومحمد بن منصور بن جيكان، وعبد الكريم بن محمد الداوودي، ونصر بن عبد العزيز الفارسي، ومحمد بن إبراهيم بن فارس الشيرازي وهذا مما ذكره الحافظ الذهبي في كتابه "سير أعلام النبلاء" نقلا عن "ابن النجار".

مؤلفات أبو حيان التوحيدي :

لأبي حيان التوحيدي رصيدا هائلا من الكتب القيمة والتي لاقت شهرة وصيتا ذائعين على مر الزمان وهي اليوم تشكل رافدا أساسيا من روافد الموروث العلمي والأدبي والفلسفي والفقهي لا على المستوى العربي الإسلامي فحسب بل على المستوى العالمي كذلك. من هذه الكتب نجد:

الإمتاع والمؤانسة : هو خُلاصة مسامرات سبع وثلاثين ليلة رافق فيها التوحيدي الوزير أبا عبد الله العارض الذي كان في كل ليلة يطرح الأسئلة في مسائل مختلفة ويجيبه التوحيدي, وقد كتبها لصديقه أبي الوفاء المهندس .

تنوعت مادة هذا الكتاب من فن وتاريخ وسياسة ونوادر وفلسفة وشعر وحيوان وأخبار عن السائد في ذلك العصر سياسة واجتماعا كُتبت كلها بأسلوب مميز وطابع حكائي طريف يجذب الأسماع والأذهان.

البصائر والذخائر : هو موسوعة ضخمة تناولت مختلف المسائل أوردها صاحبها في عشرة مجلدات.

الصداقة والصديق : وهي رسالة كتبها التوحيدي في الصداقة وأوصافها وشروطها وملامح الصديق والمواقف التي بها يُعرف الصديق الحقيقي.

الهوامل والشوامل : يعرض الكتاب مختارات من أسئلة طرحها التوحيدي سماها "الهوامل"-ومعناها الإبل الهائمة التي ترعى- أجابه عنها " مسكويه" الذي سُميت أجوبته على التوحيدي "الشوامل"، وهي الحيوانات التي تضبط الإبل وتجمعها، واستعار أبو حيان كلمة "الهوامل" لأسئلته المبعثرة التى تنتظر الجواب، واستعمل مسكويه كلمة "الشوامل" في الإجابات التي أجاب بها فضبطت هوامل أبي حيان، ويمثل الحوار بين الفيلسوفين مرآة لسجالات القرن الرابع للهجرة واهتماماته، ويعكس روح التفكر العقلاني الذي وسم حركته.

إلى جانب كتب أخرى كتبها التوحيدي كان مصير معظمها الحرق حيث أنه حين يئس في مرحلة ما من حياته بسبب الأوضاع السياسية والاجتماعية وتراجع الحركة الثقافية والفكرية حيث وجد نفسه وفكره مكبلا بهذه الأوضاع يلاقي صدا وعجزا في كل مرة يطرق بابا فيوصد في وجهه. حينها انتقل التوحيدي إلى مرحلة جديدة من حياته هي التصوف, في تلك الفترة ألّف التوحيدي كتابه "الإشارات الإلاهية" وهي جملة من الرسائل التي تدور حول عالم التصوّف و تتجه لمخاطَب غير معيّن، تمت صياغتها في شكل مواعظ وعلامات طريق.

أبو حيان التوحيدي كان أحد أشهر علماء زمانه, رجل موسوعي وفيلسوف حكيم وأحد العلامات المميزة للمنظومة الأدبية العربية, وافته المَنيّة في مدينة شيراز في بلاد فارس في العام 414ه .

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "أبو حيان التوحيدي : أديب الفلاسفة" شاركنا بها في التعليقات

الكاتب العظيم فيودور دوستويفسكي
لطالما كان الأدب محاكاة للواقع مع رؤية فنيّة للكاتب، مزيج رائع تُخط به القصص القصيرة ، الروايات و الكتب

عرض المزيد ...

ألفريد نوبل : صانع السلام و صانع الحرب
جوائز نوبل هي جوائز سنوية تعطى من خلال حفل توزع فيه مكافأت لأناس او علماء اخترعت ، اكتشف أشياء او حتى قام ...

عرض المزيد ...