فايسبوك خارج الخدمة لأكثر من 6 ساعات

تكنولوجيا الثلاثاء 05 أكتوبر 2021
فايسبوك خارج الخدمة لأكثر من 6 ساعات

شهد العالم البارحة حدثا غير عادي أو ربّما غير متوقع ففي ظلّ إدماننا الشديد على مواقع التواصل ومع عدم ملاحظاتنا لذلك ، لم نتوقع أبدا أن تختفي بعض خدمات التواصل الإجتماعي عن العالم و لو لمدّة قصيرة لكن هذا ما حدث البارحة حين اختفى الموقع الرائد في مجال التواصل الإجتماعي رفقة خدماته الأخرى كميسنجر و  انستجرام و واتس اب دون سابق إنذار ودون أن يدرك أحد ما حدث.

 

فما الذي حدث فعلا ؟ و ما سرّ وراء سقوط فايسبوك المفاجئ؟  و ما علاقة القضايا المرفوعة ضدّ الشركة بخروجه عن الخدمة ؟ و هل حقّا أتيح نطاق فايسبوك للبيع خلال هذه الحادثة ؟  

 

كلّ هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال : 

و لنبدأ بتفسير ما حدث قبل كلّ شيء يوم أمس أي الإثنين الموافق ل 4 أكتوبر 2021 خرج موقع فايسبوك و جميع الخدمات المرتبطة به عن الخدمة سواء الموقع أو التطبيقات في حادثة لم  تقع منذ أكثر من عامين حين توقف عمل موقع الفايسبوك ساعة تقريبا و صرّحت فايسبوك بأنها كانت مشكلة فنيّة وقتها.

 

هذه المرّة الإنقطاع كان شاملا تقريبا على مستوى كامل سكاّن الأرض و بقي الإنقطاع 6 ساعات تقريبا ممّا سبب العديد من الخسائر للشركة و المستخدمين ايضا ، و كبداية أشار موقع "DownDetector" المختص في تتبع توفر الخدمات على الشبكة    إلى وجود انقطاع في شبكة فيسبوك في بعض المناطق منها بريطانيا و باريس قبل أن يتوقف الفيسبوك عن العمل في جميع أنحاء العالم العطل لم يقتصر التوقف على مستخدمي الفايسبوك بل حتى على موظفي فيسبوك الذين صرّحوا بعدم قدرتهم على الدخول لمكاتبهم ممّا أكّد أن الشركة تواجه مشكلة في نظامها الداخلي ككلّ ، لم يمضي الكثير من الوقت حتى صرّحت فيسبوك من خلال متحدثها على المنصّة المنافسة تويتر  "آندي ستون"   بأنها تعاني من بعض المشاكل و أنّه ستحلّ المشكلة قريبا.

 

إذن ما الذي سبّب كلّ هذا ؟ قبل كلّ شيء علينا فهم بعض الأمور أهمها أنّ الخدمات التي تتيحها الشركات الكبرى متوفرة على خوادم أو "Servers" موجودة في عدّة أماكن وهذه الخدمات تتعرف وتتصل ببعضها من خلال عناوين اي بي "IP Adress" حيث يملك كلّ خادم عنوان اي بي خاص به و لضمان وصولنا لكلّ هذه التطبيقات تحتاج الى شيء يسمى "DNS" و مهمته هي التعرف على IP Address من خلال اسماء التي نستخدمها كمثال "facebook.com" يشير الى العنوان "210.33.245.12" و هنا عندما نكتب "facebook.com" في المتصفح فإنه يذهب بنا الى ذلك العنوان او الى ذلك الخادم و المشكلة ليست في خدمة DNS تحديدا إنما في بروتوكول "BGP" المسؤول عن توجيه طلبات المستخدمين على التطبيقات وفق خرائط معينة تضمن سرعة الوصول  و الخلل حدث هنا حيث حذفت الخرائط والطرق فلم يعد البروتوكول قادر على توجهنا إلى الإتجاهات الصحيحة  بالتالي تضيع طلبات المستخدمين و تظل طريقها وسط الاف العناوين على الشبكة. و معنى ذلك انّ الخدمات لم تتوقف فعليا عن العمل لكننا لم نعد نعرف أين نجدها وسط الشبكة.

 

إذن كيف عرض نطاق فايسبوك للبيع "facebook.com" في الحقيقة توفر اسم نطاق الفايسبوك للبيع فهو لم يعد يوجد في خرائط الشبكة لكنك فعلا لا تستطيع شراءه لأنه موجودا فعلا وهنا شركات الإستضافة  وبيع الدومينات شأنه شأن بائع يظن انّ لديه منتج ما في  مخزنه و يعرضه للبيع لكنه لن يجده ان اشترى احد ما منه.

 

تأتي هذه المشكلة مع فايسبوك بعد تعرضه لانتقادات و رفعت ضدّه قضايا مؤخرا بعد أن شهدت موظفة سابقة لدى الشركة و خبيرة البيانات "فرانسيس هوغن" بأنّ فايسبوك ترّكز على الربح المادي و لا تولي أي اهميّة للمستخدمين وسلامتهم وسلامة معطياتهم الشخصيّة.

 

خسرت الشركة الكثير مع هذه الحادثة فقد انخفضت أسهمها في البورصة، كما أتاحت الفرصة لبعض المنافسين بكسب ثقة مستخدمي الفايسبوك و ضمهم إليها ولو لبضع ساعات و فهل ستؤثر هذه الحادثة على مستقبل شركة فايسبوك و منافسيها على المدى الطويل ؟. 

 

إقرأ أيضا :

قرصنة نصف مليار حساب فايسبوك

الهجمات الإلكترونيّة : خطر من المستقبل

الهجمات الإلكترونيّة : خطر من المستقبل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "فايسبوك خارج الخدمة لأكثر من 6 ساعات" شاركنا بها في التعليقات

الخوارزميات علم غيّر العالم
إنّ البرمجة قامت أساسا مع قيام علم الخوارزميّات، والخوارزمية هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية...

عرض المزيد ...

الرجل الألي : تسلا بوت
ايلون ماسك رجل يتحدى كلّ شيء و أحيانا أشعر أنه جني المصباح في سلسلة "علاء الدين" فهو يحقق ما رأيناه...

عرض المزيد ...