مقالات القرّاء

أهرمات السودان : النوبة المنسيّة

معالم و حضارات الأربعاء 06 أكتوبر 2021
أهرمات السودان : النوبة المنسيّة

هل كنت تعلم أنّ   السودان تملك  أهرامات اكثر من اي مكان اخر في العالم و أنّ مصر ليست البلد الوحيد الذي يحوي أهرمات ، حيث يصل عدد أهرمات المتواجدة في السودان  إلى أكثر من 230 هرما  أي ما يعادل تقريباً ضعفي اهرامات مصر. 

 

أهرامات في السودان ربّما لوهلة يصعب عليك تصديق الأمر فجميعنا يعلم أنّ الأهرمات عرفت في مصر و تحديدا مع الحضارة الفرعونيّة  ! لكن يجب ان تصدق انه فعلا توجد اهرامات في السودان تحت إسم أهرامات النوبة المنسيّة  , و سميت بهذا الإسم نظرا لمكان تواجد هذه الأهرمات في منطقة النوبة و تقع هذه المنطقة حاليا في شمال السودان, و تمتد على ضفتي نهر النيل أقصى شمال السودان وأقصى جنوب مصر.

و موقع هذه المدينة كان السبب الرئيسي وراء وجود أهرامات فيها. فبسبب قرب المنطقة من جنوب مصر  تأثر ملوك المدينة بأهرامات مصر و شموخها بقرب أراضيهم و فتن بعادات المصريين القدامى في تشييد اهراماتهم فقاموا ببناء نسخهم من الأهرمات لكنها لم تكن شاهقة كمثيلاتها و كان كان تفوقها الوحيد في عددها بالنسبة لوظيفة أهرامات النوبة فكانت أيضا أضرحة للملوك و نبلاء المنطقة.

كانت هذه الاهرامات اضرحه  ل 20 ملكا و 8 ملكات و3 امراء و10 من النبلاء الذين حكموا بلاد النوبه اي السودان حاليا بين عام 592 قبل الميلاد الى سنه 350 ميلادي اي حوالي اكثر من تسعه قرون.  

بنيت  أوّل الأهرام في منطقة الكرو، حيث  تشمل أضرحة الملك "كاشتا" وابنه "بيا" ، ومعها أضرحة لاحقيه "شباكا" و "تنوت أماني" ، إلى جانب أهرام 14 ملكة.  

على الضفة الغربية لنهر النيل في النوبة بنيت أهرام نبتة ضمت قبور لملك النبتي  "طهراقا فرعون الأسرة الخامسة والعشرين" و 52 ملكة وأميرة و يبقى اكبر تجمع للاهرامات النوبية هو’ مروي’ الذي يتضمن ضريح اكثر من 40 ملك وملكه. 

 

لكن المؤسف هنا ان كل هذا التاريخ المنسي قد تعرّض لكثير من العبث في عام 1820 من طرف الايطالي "جوزيبي فيرليني" الذي دخل النوبة لأهداف تخريبيّة فقد دمّر رؤوس أكثر من أربعين هرما ونهب منها ما تيّسر من المجوهرات والذهب والتحف والوثائق التي كانت قد دفنت مع الملوك سابقا.  

لكن لحسن الحظّ وبالرغم كل ما تعرضت له هذه الأهرامات من نهب وسرقه فهي لازلت تحتفظ بكميات هائلة وضخمة من المجوهرات نظرا للرفاه و الثروات التي كان يمتلكها ملوك القرن الاوّل ميلادي. 

 

الأهرام النوبية معترف بها كموقع للتراث العالمي من منظمة يونسكو حيث تتكون من مواقع أثرية و حضاريه أقدم من الحضاره المصرية في حدّ ذاتها ، و هذا ما يجعلها لليوم من اهم الوجهات السياحية العالميّة.

يصل طول أهرمات نوبة المنسيّة الى 30 مترا تقريبا كما أنها تحمل زخارف من هذه الحضارة العريقة مستوحاة أساسا من نظيرتها المصريّة القديمة  اي من ثقافات الفراعنة .

 

 كان لنوبيين طريقه متقنة في بناء اهراماتهم فقد أتسمت الأهرامات ببناء صوتي مع  غرف مشكلة في الصخر النوبي الرملي صممت خصيصا يوضع فيها المتوفي مع القرابين الجنائزية.

نجد ايضا امام الهرم ، المعبد جنائزي و هي مقصورات جنائزيه ملحقه بالأهرامات تحتوي على الحوت ورسومات على جدرانها تتمثل في مقاطع من كتاب الموتى ، ادعيه وتراتيل كذلك،  حتى انهم رسموا على جدرانها مشاهد من الحياة العادية  اليومية حيث يسمى هذا النوع من النحوت النحت البارز وهو من اصعب النحوت الموجوده العالم.

 

إقرأ أيضا : 

الحضارة الفرعونية: سِحْرُ الأُسَرِ الحاكمة

ممفيس المدينة الفرعونيّة الضائعة

 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "أهرمات السودان : النوبة المنسيّة" شاركنا بها في التعليقات

مملكة النساء : الأمازونيات
لطالما سحرنا اليونانيون القدامى بخيالهم وإبداعاتهم في الأحاديث الميثيولوجية ونظرتهم للعالم ولطالما أ ...

عرض المزيد ...

ممفيس المدينة الفرعونيّة الضائعة
المكان مصر ، الزمان زمان الحضارة التي لا يمكن ان ينساها التاريخ المصري و العالمي بسبب أثارها المعجزة...

عرض المزيد ...