الخوارزميات علم غيّر العالم

تكنولوجيا الجمعة 26 فبراير 2021
الخوارزميات علم غيّر العالم

عمليّاتٌ حسابيّةٌ معقّدة يقوم بها جهاز الحاسوب من أجل أن نستخدم مختلف البرامج البسيطة انطلاقا من الآلة الحاسبة على سطح المكتب على "ويندوز" وصولا إلى الأكثر تعقيدا أي تلك البرامج عن الذكاء الاصطناعي التي تسمح لنا بصناعة "الروبوتات" والبرامج المستخدَمة في إرسال المركبات إلى الفضاء، عالم غريب تقفز فيه أصفار وأحاد تغير مواقعها باستمرار من أجل أن نرى الكثير من عجائب التكنولوجيا.

كلّ تلك البرامج التي نستخدمها يوميّا على جهاز الحاسوب هي ببساطة مجرّد أوامر حاسوبيّة مكتوبة وفق نظام معيّن يجعل تلك البرامج تفي بغرضنا سواء كان تحرير النصوص ومعالجة الصور أو القيام بأعمال "المونتاج" أو الترجمة إلى غير ذلك من الأمور التي تبدو معقّدة من دون تلك البرامج، فهل تساءلت يوما كيف تُصنع برامج الحاسوب وماهي المهارات المناسبة للتعلّم وهل هذا العلم معقّد على الأشخاص العاديين وهل أنّ صانعي البرامج ومبتكريها مخلوقات من عالم أخر أم أنهم بشر عاديون؟

في الحقيقة هم بشر عاديّون تماما لكنهم كرّسوا حياتهم من أجل شيء واحد وهو تعلّم البرمجة وفهم أنظمة عملها وترسيخ هذا العلم من أجل البشرية. تعتقد غالبية الناس أنّ تعلّم البرمجة يحتاج الى موهبة كبيرة شأنه شأن الفنون كالتمثيل أو الرسم أو النحت....، لكن ما يغفل عنه البعض أننا نتحدث عن علم والعلوم عادة لا تحتاج موهبة بقدر ما تحتاج نفس عميق محبّ للتجربة استنادا على بعض القوانين والقواعد، فما هو العلم الذي تستند إليه البرمجة؟

إنّ البرمجة قامت أساسا مع قيام علم الخوارزميّات، والخوارزمية هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحلّ مشكلة ما. ويمكن اختصار شرح عمل الخوارزمية في ثلاثة مصطلحات وهي التسلسل، الاختيار والتكرار.

طريقة عمل الخورزميّة :

التسلسل : يقصد بالتسلسل أنّ الخوارزمية هي مجموعة التعليمات المتسلسلة وهذه التعليمات يمكن أن تكون بسيطة أو أن تكون اختيارا أو تكرارا...

الاختيار : بعض المشاكل لا يمكن حلّها بتسلسل بسيط فقد تضطر لوضع بعض الشروط ثمّ النظر إلى نتيجة الاختبار، ووفق النتائج تسير في اتجاه تنفيذ تعليمات معيّنة.

التكرار : في بعض الأحيان لا بدّ من إعادة نفس تسلسل الخطوات عديد المرّات، وهذا ما يطلق عليه التكرار. لتبسيط الأمر عليك عزيزي القارئ سنقوم بعمل خوارزمية بسيطة لشخص يوّد إيجاد عمل، ولنفرض أنّ الخطوات كالاتي:

1 - البحث في إعلانات الشغل

2 - تقديم مطالب الترشح

3 - انتظار نتائج التقديم

4 - إجراء مقابلة عمل

5 - الحصول على وظيفة

سنبدأ أوّلا بالتسلسل والمقصود بالتسلسل في هذا المثال أن الذي سيبحث عن شغل سيقوم بتطبيق هذه الخطوات خطوة تلو الأخرى يعني لا يمكنه إجراء مقابلات العمل وهي الخطوة الرابعة قبل تقديم مطالب الترشّح وهي الخطوة الثانية يعني لن تستطيع الوصول إلى خطوة معينة إن لم تُنْهِ الخطوة التي قبلها.

بالنسبة للاختيار فالأمر هو أنّك مثلا ستختار من إعلانات الشغل مثلا ما يهمّك يعني ماهو ضمن قدراتك أو مؤهّلاتك الدراسية والعملية من ضمن قائمة الإعلانات المتعدّدة.

أخيرا التكرار والمقصود بالتكرار داخل الخورزمية هو أنك ستقوم بتكرار خطوة أو مجموعة خطوات إلى أن تصل إلى مبتغاك وهو الحصول على وظيفة مثلا ما دُمت لم تحصل على وظيفة ستقوم بتكرار الخطوات من 1 إلى 4 أو أنك مضطر للبحث في إعلانات الشغل وإعادة البحث مرارا وتكرار إن لم تجد إعلانات شغل حسب قدارتك.

عملية التكرار عادةً ما تكون تحت شرط إلى أن يتحقّق الشرط مثلا سنبحث ونعيد البحث إلى أن نجد عروض شغل تناسب قدراتك. ومن هنا نستنتج أنّ عمل الخورزمية بسيط وليس بذلك التعقيد لكنك تحتاج إلى فهم المشكل أولا ثم تحليله وتجزئته إلى عدّة خطوات بالنظام الثلاثي الذي تحدثنا عنه، بعد ذلك تتم ترجمة الخورزميّة إلى لغة البرمجة أو "كود" برمجي إلى أن نصل في الأخير إلى برنامج متكامل يقوم بمهمّة معيّنة أو مجموعة من المهام.

أصل علم الخورزميات :

ربما يُخيّل إليك أنّ الخورزمية تتجسّد في عمل "الأكواد" والبرامج أو أنّ هدفها الأساسي هو هذا الأمر، في الحقيقة سأفاجئك وأخبرك أنّ الخورزمية هي بداية منطق رياضي بحت، صُنع أساسا من أجل حلّ المعادلات الرياضية وعلاقته الأساسية ليست بعلم الحاسوب أو بالتكنولوجيا إنما بعالم الرياضيات وقد تتفاجأ أكثر إن أخبرتك أنّ مبتكر الخورزمية هو عالم عربي يُدعى "أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي" الذي وضع أسس الخورزمية وطريقة عملها وبناءها الثلاثي في القرن التاسع ميلادي.

علم الخورزميات يعدّ علما أساسيّا يتلقاه التلاميذ والطلبة حول العالم في دراسة اختصاص علوم الحاسوب والبرمجة أكاديميّا حيث يعتبر الجزء النظري الذي لا يمكن الاستغناء عنه في إنشاء البرامج بجلّ أنواعها واختصاصاتها حيث يعتمد العالم الآن على العديد من الخورزميات لتطوير جلّ المجالات الحياتية تقريبا.

إقرأ أيضا :

الهجمات الإلكترونيّة : خطر من المستقبل

إختفاء مجموعة قراصنة الفدية REvil

قرصنة نصف مليار حساب فايسبوك

شارك المقال

ماذا تعرف عن "الخوارزميات علم غيّر العالم" شاركنا بها في التعليقات

الكاتب العظيم فيودور دوستويفسكي
لطالما كان الأدب محاكاة للواقع مع رؤية فنيّة للكاتب، مزيج رائع تُخط به القصص القصيرة ، الروايات و الكتب

عرض المزيد ...

أنا اللاجئ
كان يحيا حياة جميلة بسيطة, حلوة يسيرة تارة ومُرّة عسيرة طورا. له منزله الذي يسكن وعائلته التي يحتضن ...

عرض المزيد ...