الاقتصاد : علم أم تجربة ؟

بحوث الاثنين 10 مايو 2021
الاقتصاد : علم أم تجربة ؟

تعج المجالس بالرفاق والأصدقاء والأحبة, يتبادلون أطراف الحديث عن الطقس والوضع العام والسياسة والاقتصاد. و يُدْلِي كل منهم بِدَلْوِهِ في الموضوع. فتجدهم يخوضون جدالا ساخنا حول غلاء الأسعار وتذبذبات البورصة التي إن استمرت ستتسبب في انهيار الدول, والاستثمارات الناجحة منها والراكدة و تتعجب من حماستهم وإصرار كل واحد منهم أن رأيه هو الصواب وأنه يتحدث عن تجربة سنين غير قابلة للنقاش. وتتجرأ بعد أن سمعت ما يقولون فتقول:
--هل درس أحد منكم علم الاقتصاد ؟
فتلتفت الوجوه وتتسع حَدَقات الأعين وتنطلق قهقهة عالية سرعان ما يُغيّبها سؤالهم الإنكاري التالي:
--أيّ علم ؟ علم اقتصاد؟ هل تريدنا أن نقرأ كتبا في الاقتصاد ؟ إعلم يا صديق أن صنفان من الكتب لا يطاق هما كتب السياسة والاقتصاد.
--لم كل حديثكم عن السياسة والأعمال والرياضة إذن؟ قلت هذا في نفسي متسائلا عن كمية التناقض المستفحلة في المكان حتى قطع حبل أفكاري المونولوجي, قول أحد الحاضرين الذي أدركت من حديثه أنه تاجر مُحنّك :
--نحن نتعلم الاقتصاد ممارسة لا عن طريق قراءة الكتب, كما أن الرياضي يتعلم الرياضة بالتمرين والتدرب لا بقراءة كتاب, جرب أن تقرأ مائة كتاب عن السباحة ثم ارم نفسك في البحر ستدرك حينها أنك تحتاج إلى تطبيق حركات لا حفظ جُمل من كتاب.
--كلام جميل ومقنع ولكنك تتحدث عن المهارة وأنا أتحدث عن العلم, أنت تتحدث عن فن وقواعد إدارة الأعمال وهذا مشروع ومهم ولكني أتناول الموضوع من جهة العلم والأسس..
قاطعني آخر:
-- منذ الأزل والبشرية تمتهن الأعمال التجارية وتبيع وتشتري دون أن تتحدث عن علم الاقتصاد هذا وكانت الحياة ناجحة لقد نجحوا في ذلك وأسسوا النظم وأنشؤوا الحضارة وحافظوا على بقائهم بشكل مقبول وأظن أن هذا كافي, هذه التجربة والخبرة الإنسانية كافية.
ها قد منحني مدخل الحديث الذي كنت أبحث عنه, الخبرة الإنسانية.. فقلت :
--كل العلوم الإنسانية تَلَت الخبرة الإنسانية لا العكس. فالخبرة الإنسانية تسبق العلوم, والعلم يأتي كَمُدَون للخبرة ومستخلِص للقوانين الحاكمة للسلوك البشري. فعلى سبيل المثال, العلوم السياسية تلت الممارسة البشرية للسياسة وكل ما يتعلق بالحكم والسلطة. و علوم الحرب لم تسبق الحرب بل كانت نتاجا لها تحاول تفسيرها والتنبؤ لمستقبلها.

آدم سميث مؤسس علم الاقتصاد نشر كتابه في علوم الاقتصاد بعنوان:" ثروة الأمم "عام 1776 ليصبح الاقتصاد بعد ذلك تدريجيا علما مستقلا. سيتساءل أحدهم: إذا استطاعت البشرية أن تعيش طيلة هذه القرون من دون تعقيدات فهذا يعني أنها تستطيع أن تواصل الرحلة دون هذه العلوم.
لكن من المهم أن نلفت النظر إلى التغييرات الزمنية والمكانية والتحولات الطارئة على مستوى الظرفيات التاريخية. فالحياة كانت في الماضي بسيطة و أكثر مرونة ووضوحا. لم يكن العالم كله مرتبط بقلب اقتصادي واحد, كما هو الحال اليوم, إن توقف عن الخفقان في بلد, توشك الحياة الاقتصادية أن تَتَيَبّسَ في باقي العالم. لنا أن ننظر مثلا إلى الأزمة الاقتصادية الأمريكية وأثرها في العالم كله. الآن لم يعد يكفي أن تكون تاجرا ذكيا لتزيد أرباحك بل يجب أن تكون عالما بالنظام الاقتصادي العالمي الذي أنت جزء منه, شئت ذلك أم أبيت.

يهدف أي علم إلى اكتشاف قوانين تساعد في التفسير والتنبؤ والتحكم في الظواهر المرتبطة بهذا العلم. ويهدف علم الاقتصاد بدوره إلى دراسة الظواهر الاقتصادية لمحاولة تفسير سلوك المكونات الاقتصادية من أفراد وجماعات ومؤسسات وحكومات..بطرق منهجية من خلال مجموعة من النظريات والقواعد والأدوات التحليلية. وإدارة اقتصاد أي دولة يجب أن تتم وفق منهج علمي وقوانين تضبط هذه العملية. وهي قوانين من شأنها ضبط المعاملات وتوفير آليات التحكم في الظاهرة التجارية بالخصوص والاقتصادية في العموم.
وللاقتصاد تصنيفان, صنف جزئي يهتم بدراسة السلوك الاقتصادي للعناصر الاقتصادية كالأفراد والشركات, وطريقة تفاعلها في السوق. واقتصاد كُلّي يعتني بدراسة الاقتصاد ككل لتوضيح تأثير العوامل الاقتصادية في اقتصاد البلدان, كتأثير الدخل القومي ومعدلات التوظيف وتضخم الأسعار ومعدل الاستهلاك الكلي ومعدل الإنفاق الاستثماري.
ومن مشمولات علم الاقتصاد أيضا دراسة الإنتاج والإنتاجية, ويُعد العمل العنصر الأساس في الإنتاج وهو النشاط المبذول لتطويع الموارد الطبيعية. أما رأس المال فهو مُحصلة التفاعل بين العمل والطبيعة. فنتحصل بالتالي على عناصر ثلاثة للإنتاج هي: العمل, الطبيعة و رأس المال.
إن الاقتصاد عالم أو مجموعة عوالم, مُتشعب الطرق والدروب. وهو عالم حَريّ بالزيارة إذ نحن نعيشه ضرورة لا اختيارا. لذلك يجب فهمه حتى نعي قيمة الأشياء التي نملكها والتي نريد امتلاكها: دنانير, غذاء, بضاعة, سلع, أسهم..

شارك المقال

ماذا تعرف عن "الاقتصاد : علم أم تجربة ؟" شاركنا بها في التعليقات

ما فائدة القطط في حياتنا ؟
الأكل والنوم هذا ما يعتقده معظم الناس عن القطط فهي كسولة وتمضي ثلثي اليوم في النوم وثلاث ساعات كاملة..

عرض المزيد ...

العلاج بالوهم: كيف ذلك ؟
بعض الحساء الساخن, أو بعض الليمون مع الزيت مفيد جدا لنزلات البرد. أمي, لها طبيبها الخاص الذي لا تغيره..

عرض المزيد ...