ابن سينا : طبيب العصور الوسطى

شخصيات الأربعاء 27 يناير 2021
ابن سينا : طبيب العصور الوسطى

العصر الذهبي كلمة أطلقت على الفترة الممتدة بين القرن السابع و القرن الثالث عشر، و يعود سبب التسمية الى ان تلك الفترة عجّت بالعلماء و الموسوعيين الذين قدّموا للبشرية و ساهموا في إزدهار معارفها و علومها .

شأن كلّ العصور كانت مساهمة العلماء العرب في تلك الحقبة كبيرة في شتى علوم الحياة، وعلى رأسها علوم الفلك والطب والصيدلة والجبر والرياضيات والسياسة والهندسة والجغرافيا والفلسفة والكيمياء والأدب وحتى الموسيقى والاقتصاد والنباتات والزراعة، حيث قدموا العديد من الاختراعات والدواوين والكتب التي تعد الى يومنا هذا مراجع علمية معتمدة.

عالم عربي عاش في تلك الفترة و خلّد إسمه كواحد من أفضل وألمع أسماء علماء العرب على مرّ التاريخ أو لنقل طبيبا إن وضعناه في مجال تخصصه إنه أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي المعروف باسم “ابن سينا” أو بالشيخ الرئيس أو كما لقبه الغربيون بامير الأطبّاء أو أبو الطبّ الحديث في العصور الوسطى و لئن إختلفت التسميات لكّن عظمة إنجازاته امر متفق عليه.

إنطلقت شهرة إبن سينا منذ الصغر حيث إتسم بالعديد من المميزات الذهنية كسرعة الحفظ فقد عرف عنه أنه حافظ لكتاب الله منذ سنّ العاشرة ثم ّ إنطلقت مسيرته في الطب أيضا في سنّ مبكرة فقد بدأ دراسة هذا المجال و هو في سنّ الثالثة عشرة، حبّه للعلوم جعله يغوص في أعماق الفلسفة والطبّ حتّى سبق غيره بمراحل كثيرة و وصل الى مراتب علمية لم يصلها أحد.

ولد ابن سينا سنة 370 هجري الموافق ل980 ميلادي، اشتغل بالفلسفة، علم فلك، علم النبات والحيوان لكنه اشتهر بالطب أكثر من كونه فيلسوفا او فلكيا من خلال ما قدمه من اسهامات ومن اكتشاف لأدوية وتشخيص امراض لم تكن عرفت من قبل. اذ يُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف اسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة...

في سن السادسة عشر بدأت مسيرته الطبية فبدا بالتطبيق العملي واكتشف طرقا جديدة للعلاج مما جعله يحرز تقدما سريعا في هذه المجالات، انتشرت شهرة ابن سينا بسرعة فأصبح المرضى يأتون اليه ويثقون في قدراته ومهاراته في تشخيص الامراض، حتى ذاع صيته الى مسامع الأمير نوح بن منصور الذي عجز مشاهير الأطباء آنذاك عن علاج مرضه الشديد، لكن طبيبنا الشاب عالجه وهو في السابعة عشر من عمره فقط. فنال بذلك شهرة عظيمة مما جعل امراء هذا البيت يفتحون له دور كتبهم لينهل منها علما غزيرا لم يتسنى لغيره من قبل ولما بلغ ابن سينا الثامنة عشر أصبح طبيبا معتمدا.

وقد ألّف 246 كتابا في مواضيع مختلفة العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب ابقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب ويعتبر هذا الكتاب، كتابا نموذجيا وقد ظل يدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.

وكتاب الشفاء الذي يعتبر موسوعة علمية تغطي العديد من المجالات مثل المنطق والعلوم الطبيعية وعلم النفس والهندسة وعلم الفلك والحساب والموسيقى.

توفي ابن سينا سنة 1073ميلادي إثر تسممه من قبل أحد مساعديه الحاسدين والحاقدين عليه، مخلفا وراءه العديد من الاكتشافات والاعمال والمراجع التي نفعت البشرية ايما نفع.

شارك المقال

ماذا تعرف عن "ابن سينا : طبيب العصور الوسطى" شاركنا بها في التعليقات

العلاج بالوهم: كيف ذلك ؟
بعض الحساء الساخن, أو بعض الليمون مع الزيت مفيد جدا لنزلات البرد. أمي, لها طبيبها الخاص الذي لا تغيره..

عرض المزيد ...

المرأة و الفساد الأخلاقي , الرابط العجيب
قبل أن تتهجّم عليّ بسبب عنوان المقال، أرجوك حاول أن تسمع رأيي للأخير وحاول أن تفهم معنى هذه السطور وتذ ...

عرض المزيد ...