مسلسل الهروب من السجن : prison break

أدب و فنّ الجمعة 30 يوليو 2021
مسلسل الهروب من السجن :  prison break

انتظرت شبكة فوكس التلفزيونيّة أكثر من 20 عاما منذ تأسيسها لتأتينا بمسلسل أقل ما يقال عنه أنه لن يتكرر في عالم المسلسلات حيث شدّ المشاهدين عبر مواسمه الخمس على مدى 12 عاما جعلنا فيها نحبّذ فكرة الدخول إلى السجن لشدّة تعلقنا بـ أحداث هذا المسلسل الرائع.

الهروب من السجن أو الهروب الكبير بالإنجليزيّة " prison break " مسلسل صدر بموسمه الأولى في 19 أغسطس من سنة 2005 معلنا بداية ملحمة السجن، عرض موسمه الخامس و الأخير الى حدّ اللحظة في سنة 2017 ، المسلسل للكاتب والمخرج " بول شويرينغ " يندرج المسلسل ضمن أعمال الاكشن و الجريمة الممزوجة بالدراما.

ربّما بدت القصّة مألوفة للمشاهدين في الوهلة الأولى حيث يسجن أحد أبطال المسلسل شخصيّة "لينكن بوروز" في إنتظار إعدامه بسبب جريمة قتل اقترفتها يداه ليلحقه اخوه الأصغر شخصيّة " مايكل سكوفيلد " و هو بطل المسلسل الرئيسي بعد قيامه بجريمة سطو على أحد البنوك لينتهي المطاف بالأخوين في سجن واحد ليبدأ الجنون حيث اكتشفنا أنّ الاخ الاصغر يخطط للهروب من السجن وتهريب اخيه بعد اكتشافه انّ تهمة القتل لفقت لأخيه من قبل منظمة كبيرة نافذة في الدولة تسمى ب" الشركة " وأن اخاه سيعدم ظلما.

صدمنا جميعا عندما علمنا انّ الاخ الاصغر قام بتحضير خطّة عبقريّة للهروب من السجن نقش تفاصيلها على جسده ليزاح الستار عن أحداث اسطوريّة مع تقدمنا في مشاهدة حلقات المسلسل و اكتشافنا لتفاصيل الخطّة وطريقة تجهيزها و أكثر من صدمنا ذكاء الأخ الأصغر " مايكل سكوفيلد " الذي فاق كلّ التوقعات لينتهي الجزء الاوّل بنجاح عمليّة الهروب المجنونة للأخوين مصحوبين ببعض السجناء الآخرين.

ليبدأ فصل جديد في الأحداث مع الموسم الثاني خاصّة مع ظهور شخصيات جديدة وتحولات جذريّة و محوريّة في شخصيات الجزء الاوّل في عبثيّة مميزة زادت من تشويق المسلسل و جذبت المزيد من المتابعين و زادت من شعبية المسلسل العالميّة.

ما جعلنا نعشق المسلسل حقّا هي الشخصيّة الرئيسيّة " مايكل سكوفيلد " التي تتسم بالذكاء الوقّاد الذي برره الكاتب بانّ الشخصيّة تعاني من مرض " الكبت النفسي المنخفض " هو مرض يعمل على إثارة الحوّاس ليصل بها الى أعلى درجات التحسس حيث تقوم المستنبطات الحسية لدى المريض بالتقاط أدنى الحركات والأصوات الغير المسموعة والملاحظة لدى الإنسان العادي مما يجعل عقله يخضع لهذه المؤثرات الخارجية القوية.

في الحقيقة هذا المرض له نتيجتان اولها ان يصاب المريض بالجنون نظرا لعدم استيعاب العقل لكلّ تلك المؤثرات و النتيجة الثانية شخص عبقري قادر على تحليل كلّ شيء و هذي هي حال بالنسبة لشخصيّة "مايكل سكوفيلد ".

رغم كون هذه الشخصيّة شديدة الذكاء و رغم انّ خطته للهروب كانت متقنة إلا أنه ضمن سير الأحداث و مع مرور الأيام في السجن ظهرت العديد من العوائق و المعرقلات أمام الشخصيّة جعلتنا نيأس كمشاهدين من إمكانيّة نجاحهم في الهروب لنعيش تلك القصّة في كلّ اطوارها .

قد يظهر المسلسل كعمل تسوده الحركة و الأكشن تسوده الجريمة لكن الدراما جزء كبير من العمل حيث أظهر العمل علاقات كالاخوة و الصداقة، و حتى الحبّ كما صوّر لنا ايضا مشاعر الكره، البغض و الوفاء، الحقد, الامل و غيرها …

في البداية لم توافق شبكة فوكس التلفزيونية على دعم المسلسل متعللة بكون الأعمال الدراميّة الطويلة لا تصل إلى النجاحات المطلوبة لتغيّر رأيها فيما بعد خاصّة بعد إنتاج بعض المسلسلات التي لاقت نجاحات وقتها مثل مسلسل "Lost" لتقوم أخيرا بدعم المسلسل.

لاقى المسلسل نجاحا كبيرا منذ إنطلاق عرضه حيث كان من المقرر أن يحصل الموسم الأوّل على 13 حلقة لكن تمّ تمديده الى 22 حلقة ، ترشح المسلسل إلى العديد من الجوائز بين سنة 2005 و 2006.

شارك المقال

ماذا تعرف عن "مسلسل الهروب من السجن : prison break" شاركنا بها في التعليقات

"لا للعنصريّة" من قضايا السينما
عدا عن كون السينما وسيلة ترفيهيّة بالنسبة للأفراد أصبح تأثيرها يتجاوز الترفيه بأشواط كبيرة، كالدعاية..

عرض المزيد ...

أركان اللسان العربي
"إنّا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون" إن عربية القرآن لها من البلاغة والوضوح ما يساعد القارئ...

عرض المزيد ...