أعظم العقول العربيّة الإسلاميّة : البيروني

شخصيات الاثنين 02 أغسطس 2021
أعظم العقول العربيّة الإسلاميّة : البيروني

التاريخ العربي الإسلامي حافل بالعلماء المسلمين الذين قدّموا للبشريّة الكثير و في مختلف مجالات الحياة و سبق أن تحدثنا في منصّة نوتابيديا عن أمير الأطباء ابن سينا  : طبيب العصور الوسطى أمّا اليوم سنتحدث عن رجل عاصر ابن سينا تميّز بتعدّد مواهبه و موسوعية معارفه حيث تجاوزت معرفته مجال محدد لتصل إلى جلّ المجالات العلميّة بين الرياضيات ، الفلسفة ، الكيمياء ، التاريخ ، الصيدلة ، الجيولوجيا ،الفيزياء و غيرها … و هو ملهم للكثير من العلماء الى حدّ اللحظة لانّه تميز بذكائه الحاد.

من هو البيروني ؟

إنه العالم العربي المسلم العبقريّ "أَبُو الرَّيْحَانِ مُحَمَّدٌ بْنُ أَحْمَدَ البِيرُونِيّ" أو "أبو ريحان البيروني الخوارزمي" ولد بتاريخ الثاني من سبتمبر 973 ميلادي وتوفي عن عمر يناهز 75 عاما عاش في العهد العباسي وكان عبقريّا، ملمّا بالعديد من العلوم كالرياضيات ، الفيزياء ، علم الفلك ، الكيمياء ، التاريخ....

عرف هذا العالم باسم "البيروني" و هي لفظة تعني "الغريب" عند أهل مدينة "خوارزم" منطقة تقع في بلاد فارس وهي مسقط رأسه، مدينة فتحت على يد الحجاج ابن يوسف و كان لهذه المدينة دور بارز في التاريخ الإسلامي و قد أنجبت الكثير من المؤرخين و العلماء. وتسمية "البيروني" او الغريب نسبت ل"أبو ريحان" من أهل مدينة "خوارزم" لأنه كان كثير الترحال و لا يمكث كثيرا في المدينة.

لقّب بالعديد من الألقاب منها عالم العلماء و الأستاذ وذلك لغزارة علمه حيث أنه يعد أوّل من أشار الى الجاذبيّة حين قال : "إنّ الأجسام تسقط للأسفل بسبب قوى جذب مركزيّة" كما أنه استطاع أن يقيس قطر الأرض بدقّة متناهية دون الحاجة إلى أي معدات تقنيّة من هذا العصر قبل أكثر من ألف سنة مضت حيث وصف البيروني بأنه من بين أعظم العقول التي عرفتها الثقافة العربية الإسلامية، وهو أول من قال إن الأرض تدور حول محورها.

أعمال و إنجازات البيروني :

كان البيروني يتكلم على الأقل سبعة لغات منها العربيّة ، الفارسيّة ، العبريّة و السيريانيّة وكان مترجما يترجم أعمال الثقافة الهنديّة وكتب دراسة عنها بعنوان "تحقيق ما للهند من مقولة، مقبولة في العقل أو مرذولة" التي تطرّق فيها الى الثقافة الهندية دينيا ، تاريخيا و جغرافيا و رياضيا لكنه لم يتطرق الى الجانب السياسي او العسكري للهند.

عرف بالموضوعيّة و العصريّة في جميع كتاباته التي وصلت إلى 146 كتابا في مختلف المجالات منها 95 كتابا في الفلك والرياضيات.

ما جعل البيروني بهذه المكانة هو موسوعيّة معارفه فنادرا ما كانت البشريّة تحصل على أشخاص موسوعيين تطال معرفتهم وحكمتهم الكثير من المجالات و التفرعات العلميّة ، مع الكثير من المؤلفات التي أثرت كلها أو جلها في التاريخ الحديث و ربّما ما جعل البيروني بتلك المميزات هو مسألة ترحاله الدائم و اطلاعه على مختلف الثقافات الأخرى فقد تأثر بفلسفة الإغريق كما أنه ركّز على دراسة الثقافة الهنديّة و لقّب بمؤسس الهنديات.

اهتمام البيروني بالأمم الأخرى وعدم إنغلاقه على ثقافة واحدة هو عامل أساسي لوصوله إلى تلك المكانة العلميّة المرموقة ينظاف الى كلّ هذا مقدرة عقليّة جبّارة تحملت كمّا هائلا من العلم و خيالا خصبا لا يعرف الحدود و إصرارا بشريّا على الحصول على المزيد دائما لتتجسد شخصيّة عظيمة رسخت إسمها لأجيال.

شهد بإسهامات العالم العربي المسلم "البيروني" الأوروبيون قبل المسلمين ، حيث لم يختلف أي مطّلع على مجال علمي قاص أو دان على انّ بحوث و تجارب و كتابات "البيروني" هي منطلق كلّ العلوم و النظريات ، عقل فذّ ساهم في جعل البشريّة تصل الى ماهي عليه الان في جلّ المجالات.

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "أعظم العقول العربيّة الإسلاميّة : البيروني" شاركنا بها في التعليقات

فايسبوك خارج الخدمة لأكثر من 6 ساعات
شهد العالم البارحة حدثا غير عادي أو ربّما غير متوقع ففي ظلّ إدماننا الشديد على مواقع التواصل ومع عدم ..

عرض المزيد ...

البتراء : المدينة الضائعة
من الوهلة الأولى التي ترى فيها المنطقة الواقعة جنوب العاصمة الأردنية عمان، يهيئ لك أنك في قلب الصحراء، وانه م ...

عرض المزيد ...