كريستوفر كولومبس حقيقة الإكتشافات المزعومة

شخصيات الثلاثاء 03 أغسطس 2021
كريستوفر كولومبس حقيقة الإكتشافات المزعومة

تتناقل الأمم الكثير من الاقاويل والاحاديث عن أبطالها ، و عن شخصيتها التاريخيّة و من غير المعقول أن لا نجد تمجيدا لهؤلاء الأبطال إن جازت هذه الكلمة في حقّهم فيُصورون لنا على أنهم عظماء لكننا أحيانا نصدم أنّ بعض هذه القصص هي خيالات واهية و هي نوع من نفخ في صورهم ليس إلاّ و هذا ما نتبينه حين تتضارب الآراء والأقاويل حولهم.

كريستوف كولومبس من منّا لا يعرف مكتشف القارّة الأمريكية ، الرحّالة الإيطالي الذي عُرف باكتشاف العالم الجديد رغم اننا نعلم جيدّا انّ معظم الروايات و العديد من الأدلّة تقول بأنّ "الفايكنج" وصلوا إلى شمال أمريكا قبل 500 سنة من كولومبوس و نعلم أيضا أن هناك شعوبا عاشت على تلك القارّة وأسست حضارات مثل "الإنكا" و"الأزتيك" و "المايا" لذا هنا يطرح السؤال: إكتشف القارّة بالنسبة لمن ؟ أو ربّما علينا التساؤل حول معنى مصطلح "الإكتشاف" أصلا ، نقاط إستفهام جعلتنا نبحث و ندقّق أكثر فأكثر .

من هو كريستوف كولومبس ؟

بالعودة الى شخصيّة "كريستوف كولومبس" فهو رحّالة منسوب الى إيطاليا رغم أنه من جنوة و في تلك الفترة لم تتوحد إيطاليا بعد فقد كانت جمهوريّة جنوة بلدا مستقلا بحدّ ذاتها، ولد سنة 1452 وتوفي في بلد الوليد سنة 1506.

إنجازات كريستوف كولومبس :

كنقطة بداية حول انجازات هذا الرجل فانّ رحلته زعم أنها من أجل إثبات نظريّة كرويّة الأرض آنذاك في حين أنه لم يشكك أحد في هذه النظريّة في تلك الفترة فالعلماء وقتها لم يناقشوا هذه النظريّة حتى أنهم كانوا متأكدين من كرويّة الارض ، اذن ما السبب الحقيقي وراء الرحلة ؟ لكن قبل هذا السؤال دعونا نعد الى الوضع الاقتصادي في تلك الحقبة وما كانت عليه ، في ذلك الاونة كانت هناك حرب تجاريّة طاحنة في المنطقة بين القوى الأوروبية حيث كانت تجارة البهارات هي التجارة السائدة في ذلك الوقت و الجميع كان يبحث عن طرق تجاريّة امنة بعيدة عن القراصنة وقطاع الطرق نحو منطقة آسيا عبر المحيط الأطلسي كما كانت هناك مطامع كبيرة في البحث عن الذهب وهي ترجّح كسبب رئيسي لرحلة كولومبوس.

شأنه شأن أي رحّال قام كولومبس ببعض الحسابات والتوقعات للرحلة التي تعد عكس التيّار اي غربا بعد أن كانت الرحلات الى آسيا تتجه شرقا و ضمن هذه التوقعات كانت مدّة الرحلة التي توقّع أن تدوم لأيام معدودات فقط لأنه كان يظن أن المحيط صغير بطبيعة الحال أخطأت هذه الحسابات.

بالعودة إلى ما قبل الرحلة تحديدا من سنة 1484 تجوّل كولومبس من مكان لآخر محاولا إقناع ملوك البرتغال وإنجلترا فلم يجد منهم إلا رفضا قاطعا لدعمه بالموارد أثناء مغامرة الإتجاه نحو الغرب وقد انتهى به المطاف في منزل فرديناند و إيزابيلا ملوك إسبانيا الأقوياء وقتها، فوافقوا لأن البرتغال في ذلك الوقت محتكرة على السوق وتأتي بالبهارات و الموارد الأخرى من أسيا بعد أن وجدت طريقا نحو إفريقيا من الجنوب عبورا بالمحيط الهندي وصولا إلى آسيا.

سنة 1492 بعد أشهر قليلة من سقوط الأندلس على يدي إيزابيلا وفرديناند نجح في إقناعهم بمدّه ب 3 سفن و 90 رجل و انطلق في 3 أوت 1492 من ميناء ولبة و كادوا أن يلقوا حتفهم في الطريق لطوله. وصل إلى جزيرة تاينو الكاريبية و نزل فوجد أناسا ظنّ أنهم من الهنود بل هم شعب و قد أحسنوا ضيافتهم بالمأكل و الملبس و المبيت و لكن هل تعرفون كيف كافئهم على إحسانهم معه ؟ لقد عاد إلى إسبانيا و معه 17 سفينة و 1200 رجل ليستعمروهم و يفتكون مواردهم و ذهبهم ثمّ يشترونهم و يبيعونهم ثم بدأت المجزرة وأصبح يقتل منهم على أسباب تافهة و أقام مستعمرات هناك و نصّب نفسه الحاكم على ذلك الشعب.

في النهاية شارف مجتمع "التاينو" على الفناء بعد اعمال كولومبوس الشنيعة ضدّهم فقد تبقى منهم 200 شخص تقريبا بعد أن كانوا حولي 250 ألف نتيجة أفعاله و جماعته.... هذا كان تاريخ "كولومبوس" كاملا من إنجازاته فقد جاب الكاريبي و قتل و عذّب ما تيسّر من الأبرياء و مات و هو يعتقد أن البلاد التي وجدها هي الهند و أن الشعب الذي قتله هو هندي و بقي هذا المعتقد سائدا إلى أن أتى بعده مستكشف إيطالي من فلورنسا و قال أن هذه هي قارة جديدة فكرّموه و سميت أمريكا على إسمه و هو (أمريقو فيسبوشي).

إذن فلماذا ندرس منذ الصغر أنه هو مكتشفها ؟ و لماذا الولايات المتحدة الأمريكية لها عيد باسمه سنة 1828 بالرغم أنه لم يضع رجليه في شمال القارة الأمريكية؟ كان كولومبوس على هامش كتب التاريخ كتبت سيرته الشخصية لأوّل مرّة بيد (واشنطن إيرفينغ) باللغة الإنجليزية و صوّره كبطل أمريكي و من هناك بدأ تاريخه المزعوم و كانت أخطائه هي السبب في إيجاده لأمريكا و لو لم يصل إليها هو لوصل إليها أوروبي آخر فهل تتصورون أن يتغير العالم لو وجدها غيره؟

شارك المقال

ماذا تعرف عن "كريستوفر كولومبس حقيقة الإكتشافات المزعومة" شاركنا بها في التعليقات

ألفريد نوبل : صانع السلام و صانع الحرب
جوائز نوبل هي جوائز سنوية تعطى من خلال حفل توزع فيه مكافأت لأناس او علماء اخترعت ، اكتشف أشياء او حتى قام ...

عرض المزيد ...

"زها حديد"، اسم على مُسمَّى
"لا أعتقد أن المعمار يقتصر على المأوى، فهو ليس مجرد سياج بسيط، بل يجب أن يحمّس المرء، ويهدّئ أعصابه و ...

عرض المزيد ...