جنّة الارض : جزر كوكوس

بلدان و عواصم الأربعاء 04 أغسطس 2021
جنّة الارض : جزر كوكوس

استراليا تحديدا 2000 كيلومتر بعيدا عن الساحل الغربي و في قلب المحيط الهندي تقع بعض الجزر المميزة بطبيعتها الخلابّة ومياهها الصافية مكونة أرخبيلا يشبّهه الجميع بالجنّة أو ربّما قطعة منها فما سرّ هذه التسميات و ما الذي يميز هذه الجزر هناك عن غيرها ؟

ماهي جزر الكوكوس ؟

جزر كوكوس أو " Cocos Islands " هو أرخبيل مرجانّي مكوّن من مجموعة من الجزر على مساحة 14 كيلومتر مربّع اثنان منها مأهُولتان وهما جزيرتي شعب حلقيّة مرجانيّة و 27 جزيرة صغيرة غير مسكونة ، و يقصد بالجزر الشعب الحلقيّة نسبة الى بداية تكون هذه الجزر حيث تتراكم الشعب المرجانيّة على الصخور البركانيّة الغارقة في المحيط فيستمر نمو هذه الشعب لتتراكم مع الرمال لتكوّن جزيرة جديدة .

تاريخ جزر الكوكوس :

قبل كشف الأسرار عن هذه الجزر دعنا نعد بالزمان قليلا الى الوراء لننطلق الى زمان اكتشافها على يد الكابتن " ويليام كلينغ " سنة 1609 حيث انّ هناك تسميات للجزر بكونها "جزر كلينغ" لكنّ الجزر لم تُتخذ مسكنا الى حدود القرن التاسع عشر حين اتخذها الكابتن " جون كولينز روس" أحد البحّارة الذي يعمل في التجارة مسكنا هو وعائلته، الى ان وصل الى الجزيرة شخص آخر و هو " اليكسندر هير " لكنه لم يأتي وحده فقد جلب مجموعة كبيرة من العبيد من مختلف الأعراق ليصبحوا سكّان الجزيرة الجدد بعد أن وجدوا الإسلام ديانة وحّدتهم ضدّ غطرسة وجبروت " هير " الذي كان يسيء معاملتهم فقد كان يستغلهم في حصد جوز الهند واستخراج زيته لينقلبُوا ضدّه في آخر المطاف و ينتقلوا للعمل من الجزيرة الغربيّة وهي مستوطنة " هير " إلى الجزيرة الرئيسية مستوطنة اوّل الواصلين للجزيرة " جون كولينز روس".

الإسلام في جزر الكوكوس :

إلى حدود نهاية القرن التاسع عشر أديرت جزر كوكوس على أنها إرث عائلي الى ان اندمجت مع الإدارة الاسترالية تحديدا في سنة 1984 بعد تصويت الناس للاندماج و كان السكّان وقتها لا يزالون العملة المسلمين لذلك فالإسلام في هذه الجزر هو دين الأغلبيّة تقريبا بنسبة 90% من جلّ متساكني الجزيرتين المؤهولتين وهم حوالي 700 نسمة و المميز ايضا انّ الجزيرة تحوي أكبر نسبة حجاج للحرم المكي في العالم بنسبة قاربت 85% .

ربّما لا يمثل الدين الإسلامي جزءا كبيرا من الديانات المنتشرة في استراليا لكن بالنظر إلى جزر كوكوس ستشعر لوهلة أنك غادرت التراب الإسترالي لشدّة تعلق سكان الجزيرة بتعاليم الإسلام.

ما إن تزور الجزيرة حتى يصدح صوت الأذان في أذنك حيث توجد 4 مساجد في الجزر أحدثُها في الجزيرة الغربيّة التي يقطنها العرق الأوروبي في حين يقطن في الجزيرة الرئيسيّة عرق "الملايو"، بالنسبة للغة فالإنجليزيّة هي اللغة الرسمية للجزيرة و عاصمتها "ويست آيلند" .

تتميز جزر كوكوس بشواطئها الجميلة و حدائقها الخلابّة وصفاء مياهها وطيبة سكانها حيث تصنف هذه الجزر من أروع الجزر في المحيط الهندي.

شارك المقال

ماذا تعرف عن "جنّة الارض : جزر كوكوس" شاركنا بها في التعليقات