عن رواية أرض زيكولا أتحدث

أدب و فنّ الجمعة 13 أغسطس 2021
عن رواية أرض زيكولا أتحدث

من المؤكد انك سمعت عن "أرض زيكولا" في حديث احدهم خاصّة أولئك القرّاء منهم او ربما عبر تصفحك للفايس بوك او ربّما في رفوف مكتبة زرتها بغرض شراء قلم ما فانا اعلم انك نادرا ما كنت تحبذ قراءة الروايات و الكتب ، اسف عن هذه النظرة المسبقة عن كونك لا تحبّ القراءة فجلّ العرب لا يحبذون قراءة الكتب وهذه احصائيات و ما ارجوه ان  اكون مخطئا و تكون خارج الإحصائيات  اليوم عزيزي القارئ سأحدثك عن "أرض زيكولا" ؟ 

 

"أرض زيكولا" يا عزيزي ان كنت تظن أنها واقعة في احدى مناطق هذه الأرض الرحبة فاسف لإحباطك فأنت مخطئ وإن كنت فعلا تعرف انّها فقط من وحي الخيال  احد الكتّاب المغمورين فأنا لن أتوقف عن كتابة هذا المقال فغيرك لا يعرف و ربّما سيفيده ان يعرف علّ شغف القراءة سيحرره من قيوده و يسير به إلى اوّل مكتبة ينبشها بحثا عن كتاب يقرأه .

 

إقرأ أيضا : التغذية الصحية

 

ماهي أرض زيكولا و من اتى بها ؟

أرض زيكولا عزيزي القارئ هي عنوان  الرواية الأولى لعمرو عبد الحميد الكاتب المصري الذي عانق الأدب و فنّ الرواية رغم أنه ليس من خرّجي الجامعات الأدبيّة بل بالعكس تماما فهو طبيب متخصص في جراحة الأنف والأذن والحنجرة   و هي كانت أول نجاحاته رفقة الجزء الثاني من الرواية  "أماريتا".

 

قصّة أرض زيكولا :

في الحقيقة أرض زيكولا مميزة بطابعها المشوّق فأنت لا تمل من تقليب صفحات هذه الرواية التي ترتكز أساسا على سرد الأحداث الخياليّة للرواية و تنطلق هذه الأحداث من خالد الذي يعيش مع جدّه بعد وفاة ابويه و مأساته في عدم قبوله من طرف أب الفتاة التي يحبها و رفضه المستمر لطلب خطبتها منه، فقد رُفض خالد 8 مرّات بتعلة انه غير جدير بالفتاة و كنوع من   إثبات الجدارة قرر خالد النزول في "سرداب فوريك" و هو سرداب يخشاه ساكنوا القرية بسبب الشائعات عن كون من يدخل السرداب لا يعود.

 

لتبحر بنا الرواية إلى أرضنا المنشودة و سبب مقالتنا هذه إنها "أرض زيكولا" حيث يعبر خالد السرداب ليجد نفسه في صحراء ممتدة و ينتهي به المطاف في هذه الأرض.

 

أرض زيكولا أرض عجيبة حيرت خالد في بداياته هناك و حيرتنا ايضا كقرّاء لكن مع تقدمنا في القراءة نكتشف أسرار هذه الأرض و اول ما صدمنا انّا خالد لن يستطيع الخروج من هذه الأرض إلا بعد عام كامل لتبدأ رحلة كفاح و صمود خالد وسط هذه الأرض و بين مجتمع زيكولا خاصّة مع معتقداتهم الغريبة في تقديم البشر الفقراء و ذبحهم في "يوم زيكولا".

 

 الا يكفي الفقراء فقرهم ؟ ربّما هذا ما جال في نفسك الآن عزيزي القارئ لكني ابشرك فقراء زيكولا يختلفون عن فقرائنا كثيرا لكن كما أخبرتك عزيزي تبدأ بإكتشاف المكان شأنك شأن خالد و تعيش معه حيرته كما لم تعشها من قبل الى ان نصل الى وقوع خالد في حبّ فتاة من زيكولا و نكتشف علاقة ابوي خالد بهذه الأرض.

لن اقوم بحرق كلّ الأحداث فان كنت تود معرفة المزيد عن الرواية تعرف ما عليك فعله لكني اؤكد لك انك لن تندم بعد قرائتها.

 

اسلوب رواية ارض زيكولا :

ستعيش مع هذه الرواية بداية، الكثير من الحيرة لكن هذه الحيرة سرعان ما ستصبح  تشويقا لا حدود له و ستجد نفسك تحولت من قارئ كسول الى قارئ نهم يجري وراء الأحداث ركض خالد وراء خلاصه و خروجه من أرض زيكولا.

 

حقيقة الرواية جميلة و ربّما ستعجبك اكثر ان كنت من محبي الرواية الخياليّة أو "فانتازيا" ربّما لن تشعر ببلاغة كبيرة  و لن تجد كلمات صعبة فقط ستجد رواية سلسة اللغة ، كثيرة الأحداث مع أسلوب مميز في سرد هذه الأحداث.

أبدع عمرو عبد الحميد في هذه الرواية كما انه ارفقه بجزء ثان بعد نجاح الرواية في الوسط العربي بعنوان "أمريتا" و هي تكملة للقصّة .      

 

إقرأ أيضا :

تطور مفهوم الصحة عبر الزمن

مسلسل لعبة الحبّار " Squid Game " يحطّم كلّ أرقام نتفليكس

فيلم " Old " بين الفلسفة و الرعب

 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "عن رواية أرض زيكولا أتحدث" شاركنا بها في التعليقات

الاقتصاد : علم أم تجربة ؟
تعج المجالس بالرفاق والأصدقاء والأحبة, يتبادلون أطراف الحديث عن الطقس والوضع العام والسياسة والاقتصاد. و يُدْلِي ...

عرض المزيد ...

أركان اللسان العربي
"إنّا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون" إن عربية القرآن لها من البلاغة والوضوح ما يساعد القارئ...

عرض المزيد ...