مقارنة بين لقاحات الكورونا Covid-19

بحوث الثلاثاء 17 أغسطس 2021
مقارنة بين لقاحات الكورونا Covid-19

فيروس كورونا او كوفيد 19 " Covid-19 " ، فيروس لعين جعل العالم يركع له بسبب سرعة انتشاره و شدّة فتكه فقد قضى هذا الفيروس منذ ظهوره إلى الآن على أكثر من 4 ملايين شخص حول العالم .

قائمة بأسماء لقاحات الكورونا :

مع ظهور هذا الوباء الخطير سارعت الحكومات العالميّة و  المرافق الصحيّة حول العالم و من أبرزهم منظمة الصحّة العالميّة  الى محاولة ايجاد مضاد أو لقاح لهذا الفيروس الخطير و المتنامي، و مع وصولنا مطلع سنة 2021 ظهرت العديد من اللقاحات المقترحة من أبرزها :

Oxford–AstraZeneca : و هي لقاح تمّ تطويره من طرف جامعة اوكسفورد الانجليزيّة بالتعاون مع مخابر  AstraZeneca و يحمل اللقاح نسبة نجاعة 81%.

Moderna : و هو لقاح امريكي تمّ تطويره من قبل الشركة التكنوحيويّة الأمريكيّة Moderna  وصلت نسبة نجاعة هذا اللقاح إلى 94.1%.

Pfizer : اللقاح الألماني الذي تمّ تطويره في مخابر شركة  BioNTech الألمانيّة ووصلت نسبة نجاعة هذا اللقاح إلى 91.3%.  

Janssen : اللقاح الهولندي و قد تمّ تطويره في مخابر شركة  Janssen Vaccines الهولنديّة مع نسبة نجاعة 85%.

Sinopharm : اللقاح الصيني و قد تمّ تطويره في المعهد بيكين المنتجات البيولوجيّة  "  Sinopharm's Beijing Institute of Biological Products " و نسبة نجاعته 86% .

Sputnik V : اللقاح الروسي و تمّ تطويره و تصنيعه في  Gamaleya Research Institute of Epidemiology and Microbiology و نسبة نجاعة هذا اللقاح 90%.

Convidecia : اللقاح الصيني الثاني المطوّر من شركة  CanSino Biologics  و نسبة نجاعة هذا اللقاح 91% و مازلت قائمة اللقاحات تطول. 

 

ما هو اللقاح الأفضل ؟

 كما هو ملاحظ نجحت القوى العظمى جميعا في صناعة اللقاحات رغم وجود العديد من الآثار الجانبيّة التي ترافق التلاقيح كارتفاع درجة حرارة الجسم والصداع ، و  السؤال الذي يطرح نفسه و بقوّة هنا  : ماهو أفضل لقاح من بين هذه القائمة بالنسبة لنا ؟

و إن كان ظاهرا و جليا ان الانسب ربّما ذلك الذي له نسبة نجاعة أكثر  أو هكذا سنظّن، فهل هذا صحيح ؟

دعنا قبل كلّ شيء نحاول فهم طريقة إحتساب نسبة النجاعة  " Efficacy Rates " لللقاحات و هذه العملية تتم بأخذ مجموعة من المتطوعين يتم تطعيم نصفهم باللقاح اما النصف الاخر فيتم ايهامهم انه تمّ تطعيمهم ثمّ يتركونهم يعودون الى حياتهم الطبيعية بعد ذلك يتم احتساب عدد المصابين من المجموعة الملقحة و نسبة المصابين من المجموعة الاخرى التي تمّ إيهامها أنها لقّحت.

مثلا 10 أشخاص تمّ تلقيحهم و 10 أشخاص تمّ إيهامهم بذلك بعدها حصلنا على 5 أشخاص مرضى من المجموعة الاولى و 5 أشخاص مرضى من المجموعة الثانية إذن فنسبة النجاعة ستكون %0 أي أنك معرض للعدوى باللقاح أو من غيره اما ان لم يمرض أحد من المجموعة الأولى في حين مرض 10 أشخاص من المجموعة الثانية فنسبة النجاعة تكون 100%.

إذن فالعمليّة الحسابية هي مجموع المصابين من المجموعة الثانية نطرح منه مجموع المصابين من المجموعة الأولى نضربه في 100 مقسوما على العدد الجملي في المجموعة الواحدة لنحدد النسبة المئويّة لنجاعة اللقاح.

مثال : ( 5 - 5 ) * 100 / 10

فهكذا يتم إحتساب نسبة النجاعة لكن هناك عامل مهم أغفلناها و هو نسبة إنتشار الفيروس في مرحلة ما إذ لن يكون من العادل عمل هذه التجارب في وقت ذروة الفيروس بنسبة للقاح حيث تكون نسبة العدوى كبيرة و القيام بهذه التجارب في وقت اخر للقاح اخر  حيث تكون نسبة العدوى منخفضة إذن فوقت الإختبارات مهم ايضا و ليست نسبة النجاعة وحدها ولو عدنا لوقت الإختبارات فنجد أن اللقاحات التي جربت في اوقات مختلفة و التي جربت في وقت الذروة للفيروس نالت على نسبة نجاعة أقل، إذن فنسبة النجاعة لا تحدد أفضل لقاح، فما العمل ؟ . 

الهدف الأساسي  من اللقاحات :

في الحقيقة الهدف من اللقاح ليس أن لا تصاب بالعدوى او هكذا قال الاطباء انما الهدف هو تخفيف وطأة المرض و التقليل من خطورته على الأشخاص حيث نجحت معظم اللقاحات في هذا فهي تبعدك عن ان تصل الى مرحلة الموت بل و أكثر هي تبعدك عن أن تتعكر صحتك و تستدعي رعاية طبيّة و كما قلنا نجحت كلّ اللقاحات و بدون استثناء في ابعادك عن مرحلة الخطر و هذا هو المهّم حسب الأطباء بغضّ النظر عن اللقاح الذي ستأخذه.

 

 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "مقارنة بين لقاحات الكورونا Covid-19" شاركنا بها في التعليقات

التّصوّف هل هو سلوك إسلامي؟
إن التصوف نزعة من النزعات, فكرة, سرعان ما تتحول إلى ممارسات. وهو ليس فرقة مستقلة. أي لا يمكن أن ننظر إليها ...

عرض المزيد ...

9 أفريل : عيد شهداء تونس
المديونيّة هي السبب الرئيسي في جعل الدول ضعيفة , لا سيادة لها و خاضعة لتدخل الأجنبي الذي عادة يكون من ط ...

عرض المزيد ...