أعمال المعماريّة زها حديد

معالم و حضارات الخميس 19 أغسطس 2021
أعمال المعماريّة زها حديد

المعماريّة زها حديد ، اسم لامع في عالم التصميم و التطوير المعماري الحديث حيث تلامس أعمالها مخيلتك قبل أن تطأ اقدامك مبانيها و صروحها الجميلة، عبقريّة ممزوجة بالحداثة أحدثت طفرة نوعيّة في عالم العمارة التي لا طالما كانت مرتبطة لقرون بالرجال فلم يسبق لإمرأة أن أحدثت تغيرات جسيمة في هذا العالم، إختلف الأمر مع زها حديد البريطانيّة العراقيّة التي درّست تصاميمها و مناهجها في اعرق الجامعات. 

 950 تصميما هذا هو إرث ابنة مدينة السلام و الملقبة بسيدّة المنحنيات " زها حديد " بين الكثير من الأعمال التي تراوحت بين أعمال نُفذّت و أعمال لم تنفذ وأخرى قيد التنفيذ او جاري العمل عليها في هذه اللحظة ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أعمال زها حديد المنجزة.

مركز حيدر علييف في باكو

اخر انجازات زها حديد حيث قالت أنه لخص خبرتها على مرّ أعوام افتتح سنة 2012 بعد أن استغرق بناؤه 5 سنوات و هو الوجه الثقافي لمدينة باكو في أذربيجان، يتميز بالمساحات الشاسعة و غياب الأبواب و الأسوار ويعدّ أحد المراكز الثقافيّة المشهورة عالميّا نالت زها حديد جائزة متحف لندن للتصميم  سنة 2014 على إثر تصميمه.  

مبنى ميناء أنتويرب في بلجيكا

يقع هذا المبنى في ثاني أكبر ميناء تجاري أوروبي بالتحديد في بلجيكا  وهو مقر هيئة الميناء و به العديد من الإدارات، هذا البناء ايضا من عمل زها حديد و المميز في هذا المبنى هو إطلالته على الميناء من خلال نوافذه الزجاجية التي تنقسم الى نوافذ شفافة وأخرى عاكسة ممّا يجعل المبنى يتلألأ في إشارة إلى تجارة الماس بالمدينة.

الجناح الجسر في إسبانيا

إسبانيا ايضا تحمل بصمة زها حديد من خلال تصميمها للجسر الذي يقع في مدينة سرقسطة و هو قصر للمعارض و قد استلهم شكله من سمكة القرش ويعد الجسر من أهم معالم هذه المدينة الإسبانيّة تمّ إنشاؤه سنة 2008.

مركز مدينة ايسفرا المكسيك

مدينة اخرى لكن هذه المرّة في المكسيك تركت فيها زها بصمتها من خلال تصميمها لمركز مدينة ايسفرا و هو مجمع سكني عملاق يحتوي المئات من الشقق تتوسطها حديقة جميلة كان من المقرّر بداية أن يكون عبارة عن أبراج شاهقة لكنها تغير ليصبح بناء منخفض بتصميم أفقي و قد استلهم البناء من الإرث المعماري المحلي في المكسيك كما تمّ توجيه كلّ بناء حسب حركة الشمس كما تمت حماية المساكن من الرياح القاسية. 

ملعب الوكرة في قطر

للعرب ايضا نصيب من إنجازات زها حديد و هذه المرّة مع ملعب رياضي بقدرة إستيعاب وصلت الى 40 ألف شخص وقد تمّ إنشاؤه من ضمن إستعدادت قطر لتحتضن كأس العالم لسنة 2022 وقد استوحى منظر الملعب المثير للجدل من مراكب الصيد التي تشتهر بها هذه المدينة القطريّة. 

أبراج سوهو في الصين 

أبراج سوهو و هي 3 أبراج سكنيّة  تقع في العاصمة الصينيّة بيكين هي أيضا ضمن أعمال زها حديد و يتميّز تصميم هذه الأبراج بالشكل المائل ممّا يجعلها تتغير مع تغير زاوية الرؤية استغرقت 3 سنوات من العمل و تمّ افتتاحها في سنة 2014. 

و القائمة تطول و مازال هناك الكثير من الإنجازات ضمن عالم زها حديد و موهبتها الإستثنائية في جعل البناية الحديثة فنّا يمكن ملاحظته مرئيا كما يمكن ملاحظتها ضمنيا مع تغيير نظرتك نحو إنجازاتها متفحّصا المناطق المحيطة بأعمالها.

حاولت زها حديد من خلال جلّ أعمالها المحافظة على الإرث الحضاري للمناطق التي أنجزت فيها أعمالها مع إضفاء طابع حداثي مميّز و بصمة فنّان.

 

 

 

 

 

شارك المقال

ماذا تعرف عن "أعمال المعماريّة زها حديد" شاركنا بها في التعليقات

التغذية الصحية
من المشاغل الهامة التي شغلت بال الإنسان على مرّ الزمن, والتي اتخذت لها أبعادا لافتة للنظر في وقتنا ...

عرض المزيد ...

تطوّر تعريف الموت مع تطوّر الطبّ
" توقف القلب عن النبض, توقف الجسم عن الحركة, توقف التنفس, هدوء سرمدي مستمر غير منقطع ينبأ برحيل لا ...

عرض المزيد ...